1. ارتفاع ملموس نهاراً ومنخفض ماطر ليلاً
  2. موقف القوس من ندوة جمعيّة حوّاء
  3. الصيدليات المناوبة في قرى نابلس
  4. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  5. الصيدليات المناوبة في نابلس
  6. قلقيلية.. كشف ملابسات عملية سطو على منجرة
  7. الصيدليات المناوبة في طولكرم
  8. مصرع شاب من نابلس في حادث سير
  9. مباريات الأسبوع الأول من دوري المناطق
  10. دعوة لمراجعة عيادة بيت دجن
  11. الحكم على أسير من قلقيلية بالسجن 28 عاما
  12. تجهيز مركز حجر صحي لكورونا في أريحا
  13. منح دراسية في كوريا الجنوبية
  14. إصابة في انقلاب سيارة بنابلس
  15. نقابة المهندسين.. مسابقة من أجل الأرض
  16. الوجبات السريعة "تضلل" مخك بهذه الطريقة
  17. المنتخب الفلسطيني في المركز 103 عالمياً
  18. جدول توزيع المياه في طلوزة
  19. بلدية نابلس.. تنويه هام بخصوص العقارات
  20. الحكم المحلي يحذر من التعامل مع مستوطنين

لهذه الأسباب غابات الأمازون مهمة جداً للعالم كله

تزود الغابات المطيرة في منطقة الأمازون جميع أنحاء أمريكا الجنوبية بـ"الأنهار الطائرة"، وتساهم في استقرار مناخ العالم كما أن بها أكبر تنوع بيولوجي في العالم. اختفاء أشجارها بفعل القطع أو الحرائق له تبعات خطيرة.


هطول الأمطار
غابات الأمازون المطيرة تنتج كميات هائلة من المياه، ليس فقط للبرازيل وإنما لأمريكا الجنوبية بأكملها. وما تسمى بـ"الأنهار الطائرة" تنقل الرطوبة إلى مناطق واسعة في أنحاء البرازيل. إنها عبارة عن كتل هواء مشبعة ببخار الماء، تنشأ نتيجة للتبخر، سواء من عالم النباتات والحيوانات أو من المسطحات المائية والأسطح الأرضية. هذه السحب المطيرة تؤثر أيضاً على الأمطار في بوليفيا وباراغواي والأرجنتين وأوروغواي وحتى في أقصى جنوبي شيلي.

وفقاً لأبحاث معهد الأبحاث الحكومي "INPA"، يمكن لشجرة يبلغ قطرها 10 أمتار توفير أكثر من 300 لتر من المياه يومياً في صورة بخار تطلقه في الغلاف الجوي، وهو أكثر من ضعف ما يستهلكه أحد البرازيليين يومياً.

الحفاظ على غابات الأمازون أمر لا غنىً عنه بالنسبة للزراعة وإنتاج الغذاء وإنتاج الطاقة في البرازيل.
إن عملية إزالة أشجار ونباتات الغابات المطيرة تلحق الضرر بالتبخر ونطاق تأثير "الأنهار الطائرة"، كما أن لذلك أيضاً تأثيراً على هطول الأمطار في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية. بالإضافة إلى ذلك، توفر غابات الأمازون ما يقرب من خمس المياه العذبة التي تصب في المحيطات.

التغير المناخي
تخزن الأمازون والغابات الاستوائية الأخرى ما بين 90 و140 مليار طن من الكربون، وتساعد بذلك على استقرار المناخ العالمي. وتمثل غابات الأمازون المطيرة وحدها 10٪ من إجمالي الكتلة الحيوية للكوكب. وفي المقابل فإن الغابات التي تمت إزالة شجرها ونباتها هي أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة. وإزالة الغابات من أجل تحويلها لأراض تستخدم للزراعة ينتج عنها إطلاق غازات دفيئة في الغلاف الجوي وتزعزع استقرار المناخ.
حريق في غابات الأمازون.. إزالة الغابات من أجل استخدام المنطقة في الزراعة

نصت اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 على وضع هدف الحد من ارتفاع حرارة الأرض إلى أقل من درجتين مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، وينطوي ذلك حتماً على الحفاظ على الغابات. وتظهر بيانات الأمم المتحدة لعام 2015 أن البرازيل هي واحدة من البلدان العشرة التي لديها أعلى انبعاثات للغازات الدفيئة على مستوى العالم.

وأعلنت البرازيل التزامها دولياً بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 43 في المائة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2005. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، التزمت البلاد بزيادة حصة الطاقة الحيوية المستدامة في مزيج الطاقة لديها، والتزمت بأمور أخرى أيضاً من بينها إعادة تشجير 12 مليون هكتار من الغابات.

أكبر تنوع حيوي في العالم
عشرة في المئة من جميع الأنواع المعروفة على وجه الأرض موطنها هي منطقة الأمازون. إنها أكبر الغابات الاستوائية في العالم وبها أكبر تنوع بيولوجي على مستوى العالم. وبها أيضاً عدد كبير من الأنواع التي لا تزال غير معروفة للعلماء، خاصة في المناطق النائية.

الحفاظ على التنوع البيولوجي أمر مهم لأنه يضمن الاستدامة لجميع أشكال الحياة. كما أنه من خلال ذلك تتعافى من الكوارث بشكل أفضل، مثل حرائق الغابات، النظم الإيكولوجية الصحية والمتنوعة.

يساهم الحفاظ على التنوع البيولوجي أيضاً في تثبيت النظم البيئية الأخرى في المنطقة. والشعاب المرجانية الضخمة قبالة مصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي هي موطن للشعاب المرجانية المهددة بفعل ارتفاع حرارة الأرض.

وفقاً لعالم الأحياء كارلوس إدواردو لايتى فيريرا من جامعة فيدرال فلومينينسى في ريو دي جانيرو، فإن هذه الشعاب يمكن أن تساعد في إعادة ملء المناطق المتضررة في المحيطات بالشعاب المرجانية. ومع ذلك، فإن شركات النفط مثل توتال وبي بي (بريتش بيتروليوم) لديها خطط للتنقيب عن النفط بالقرب من شعاب الأمازون، مما يهدد هذا النظام البيئي.
شعاب مرجانية عند مصب نهر الأمازون

منتجات من الغابات المطيرة
الأنواع التي تستوطن غابات الأمازون مهمة أيضاً لإنتاج الأدوية والأطعمة وغيرها من المنتجات. ويوفر أكثر من 10 آلاف نوع من النباتات في المنطقة مكونات فعالة للاستخدام الطبي أو مستحضرات التجميل أو المكافحة البيولوجية للآفات.

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة "ABC" في ساو باولو، فإن استخدام ما يسمى بـ"مخلب القط"، وهي نبتة موطنها غابات الأمازون، لا يقتصر على علاج التهاب المفاصل والعظام فحسب، بل يمكن استخدامها أيضاً في التقليل من التعب وتحسين نوعية حياة مرضى السرطان في المراحل المتقدمة.

تباع منتجات الغابات المطيرة في جميع أنحاء البرازيل: التوت الأسي، والغوارانا، والفواكه الاستوائية، وقلوب النخيل، وأيضاً منتجات سكان المنطقة الأصليين. وأهم ما تصدره البرازيل: الجوز البرازيلي، والجارينا (نوع من النخيل)، والروتيل (معدن)، والجابوراندي (مواد عشبية فعالة)، والخشب الوردي النفيس، والصمغ، والزيوت.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-08-24 || 13:18






مختارات


برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس

إرجاع 19 مسافراً عن الجسر

القبض على مشتبه بهما بتنفيذ 30 سرقة

14600 يورو غرامة لشخص تأخر في تسليم كتاب

تقويم الفصل الأول في "القدس المفتوحة"

عبد اللطيف عقل.. 26 سنة على الغياب

خضوري.. موعد بدء التسجيل للفصل الأول

منحة للطلبة المحتاجين في جامعة النجاح

استخدامات غير عادية للصابون!

منح التفوق الرياضي في جامعة النجاح

جامعة النجاح.. منح لأصحاب المعدلات 80% فأعلى

كواكب قد توفر فرص حياة أكثر من الأرض

سيدة من نابلس تحول سطح منزلها إلى منجرة

هل هناك رابط بين بكتيريا كولينسلا وخسارة الوزن؟

منح دراسية لكلية الزراعة بجامعة النجاح

ما هي المناطق التي تعاني من تعديات بنابلس؟

مطلوب مُربيات أطفال في نابلس

وظيفة شاغرة: أمين مستودع

مطلوب موظفة تسويق ودعاية

وين أروح بنابلس؟

2020 02

يكون الجو صافياً إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و8 ليلاً. وليلاً تسقط أمطار على مختلف المناطق.

8/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.70