1. بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق
  2. قطع الكهرباء في ياصيد
  3. دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني
  4. هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر
  5. يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة
  6. تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة
  7. الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين
  8. قطع الكهرباء في صرة
  9. القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً
  10. ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران
  11. مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت
  12. اعتقال مواطن من عراق بورين
  13. أسعار الذهب والفضة
  14. إسرائيل تضع معايير لتجريم منشورات في الشبكات الاجتماعية
  15. الهيئة: 78 أسيرة يواجهن الموت يومياً في الدامون
  16. الضفة: اعتقال 25 مواطناً بيوم
  17. برهم: انتظام المسيرة التعليمية في المناطق المستهدفة أولوية
  18. كتب جديدة في مكتبة بلدية نابلس
  19. النواب الأميركي يصوت على نصين منفصلين لأوكرانيا وإسرائيل
  20. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

العكوب.. أكلة "العز والغوالي" في نابلس

"إذا عزموك على عكوب معناها بعزوك".. جملة تردد كثيراً في نابلس للدلالة على أهمية الضيف ومعزته. دوز يبحث في أسباب تأخره عن الأسواق والمكاسب المادية التي تعود على الباعة والنساء اللواتي يقمن بتنظيفه.


"عازمينكم على عكوب" دعوة تبعث الفرح في نفوس من يحب هذه الأكلة وبالأخص في نابلس، إذ ينتظر كثيرون توفر المحصول بالأسواق في شهر شباط كل عام. ولا يكتفي الناس بإعداده وتناوله بل يخزنوه لغير موسمه. ويقال عن العكوب "أكلة العز والغوالي" تعبيراً عن معزة الضيف الذي يعزم على تناوله.

في حين، أكد بائع الخضار في نابلس جمال المدني لـدوز "أن موسم العكوب وعلى الرغم من أنه متعب، إلا أنه مصدر رزق لكثيرين". وعزا المدني تأخر وصول العكوب إلى الأسواق، لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرته "بحجة حماية البيئة"، إضافة لتشبع التربة بمياه المطر وتشكل الطين، ما يُصعب قطفه على حد تعبيره.

وأضاف المدني "أن هناك دفعة من العكوب تصل يوم الجمعة 22.02.2019 لكن ليست بالكمية المطلوبة" متابعاً، أن سعر العكوب غير المعكب (غير المنظف) يتراوح بين 15- 30 شيكلاً، بينما يصل سعر المعكب (المنظف) إلى 40 شيكلاً، ويتم جمعه من جبال الخليل والأغوار. 



وأوضح التاجر عبد الناصر أبو جيش لـدوز، أن موسم العكوب يعود بمكاسب مادية جيدة وسبب غياب العكوب عن الأسواق حتى الآن هو المطر والعشب الذي غطى المحصول. وبالنسبة للأسعار هذا العام، فبيّن أبو جيش "أن الأسعار غير واضحة وهناك فرق في سعر العكوب المعكب عن غيره من 10 إلى 15 شيكلاً، وما يحدد السعر هو الكمية المتوفرة وطلب السوق". 

وذكر أبو جيش، "أن أبرز المشكلات التي واجهت باعة العكوب العام الماضي، هو مصادرة منظمة حماية الطبيعة الإسرائيلية المحصول وحجزه لمدة 30 يوماً، إذ خسرت كل نقلة 50 ألف شيكل". وتوقع أن تصل الدفعة الأولى من العكوب إلى السوق آخر الشهر الجاري. 

التحضير

وفي الحديث عن كيفية تحضير العكوب، ذكرت شيف مطبخ "سلطانة الأكلات النابلسية" سهير أبو صبرة لـدوز، أنه يجب أن يُنظف العكوب جيداً من الشوك ويوضع في الماء والملح حتى يميل لونه إلى الأسود ويخزن في نفس اليوم، ويجب الحرص على ارتداء القفازات أثناء التنظيف، وأردفت "البعض يحب أن يقليه لإزالة الشوك قبل تخزينه، وهي الطريقة الأسهل للطبخ، بينما يفضل آخرون (تضجينه) بوضعه في الإناء وتحريكه". وأضافت، يُطبخ العكوب بطرق عدة، منها مع البيض أو المقلوبة أو اللبن.



وعن أنواع العكوب، فذكرت أبو صبرة، أن عروق العكوب منها برأس واحد ومنها بخمسة، وأفضل أنواع العكوب يسمى "الجولاني"، وتابعت "يتم سلق العكوب بمرقة اللحمة ويفضل أن تكون المرقة قليلة، ولا تضاف القدحة (الكزبرة والثوم) للعكوب".

"تعودت منذ الصغر على القيام بذلك، فالتعكيب فن لا يتقنه كثيرون" هذا ما قالته إحدى النساء اللواتي يقمن بتنظيف العكوب، مضيفةً "أن البعض يعتبر التعكيب عملية صعبة بينما أستمتع بها، لكن الصعوبة في حال كانت النبتة صغيرة". وذكرت أن موسم العكوب يعود بمكاسب مادية، إذ تحصل على 45 شيكلاً في الكيلو الواحد وتنجز في اليوم 30 كيلو. وأوضحت "أقوم بشراء العكوب من التجار وأنظفه، ولدي الكثير من الزبائن". وتأمل أن تكون الأسعار لهذا العام مناسبة للجميع.


الكاتبة: روان سقف الحيط

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-02-20 || 21:25






مختارات


فرص للرياديات والخريجات الفلسطينيات

وظيفة شاغرة في منتزه بلدية البيرة

وظيفة في سوبر ماركت بطولكرم

الرئيس: لن نستلم الأموال منقوصة قرشاً واحداً

نشأت الأقطش: توضيح حول لقاء الجزيرة

وظيفة شاغرة في مجال التسويق

ما رأيك بخطة تنظيم أسواق نابلس؟

ما هي أسوأ نصيحة قدمت لك؟

حفنة من المكسرات يومياً تطيل عمرك

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً إلى حار وجافاً، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 27 نهاراً و19 ليلاً.

27/ 19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.76 5.32 4.00