1. نقابة الأطباء تعلق الدوام في المستشفيات
  2. الصحة: نسبة تطعيم الأطفال تتجاوز الـ99%
  3. نقابة الأطباء تهدد بتعليق الدوام في المستشفيات
  4. أسعار الفواكه والخضار في طولكرم
  5. جدول توزيع المياه في نابلس
  6. الاعتداء على طبيب في طولكرم
  7. خضوري.. بدء استقبال أوراق الإعفاءات
  8. التسجيل وأسعار الساعات في جامعة القدس المفتوحة
  9. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  10. دعوة لمراجعة عيادة بيت دجن
  11. جدول فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  12. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  13. أسعار صرف العملات
  14. أجواء شديد الحرارة هذا الأسبوع
  15. مؤيد حلاوة.. أصغر صاحب منجرة في نابلس
  16. نقابة الطب المخبري: مركز جديد للتعليم المستمر
  17. خطة جامعة النجاح لتأهيل الخريجين لسوق العمل
  18. قرارات بلدية نابلس خلال شهر حزيران
  19. إطلاق رواية "دِمَشْقيَ" لسعاد العامري
  20. التنمية: آن الأوان لإعفاء الفقراء من رسوم الخدمات

توصية بضمان حصول النساء على حماية متساوية بالقانون

وزارة شؤون المرأة والجهاز المركزي للإحصاء والعديد من المؤسسات ذات العلاقة تخرج بتوصيات من الورشة التي عُقدت لمناقشة المؤشرات المقترحة لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة - سيداو.


أوصى مشاركون خلال ورشة لمناقشة المؤشرات المقترحة لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، على ضرورة اعتماد تعريف شامل للتمييز ضد المرأة في التشريعات الوطنية، وأهمية وجود إطار وطني يتمثل في وضع خطة عمل لتنفيذ توصيات لجنة "سيداو".

ودعا المشاركون الورشة التي نظمها الجهاز المركزي للإحصاء، الأربعاء 14.11.2018، في مدينة رام الله، إلى ضرورة إعادة توحيد النظم القانونية في قطاع غزة والضفة الغربية، وذلك لضمان حصول جميع النساء على حماية متساوية بموجب القانون، إضافة لمواءمة التشريعات ووضع الخطط بشكل متساوٍ ما بين الرجل والمرأة.

وقالت رئيسة الجهاز علا عوض إن الجهاز تولى منذ العام 2016 مسؤولية توفير مؤشرات التنمية المستدامة لتطوير خطة التنمية للفترة 2017-2022، مشيرة إلى أن الجهاز بادر خلال العام الماضي إلى دراسة وتقييم واقع المؤشرات المتعلقة ببنود الاتفاقية وعلاقتها بإطار أجندة التنمية المستدامة ومنظومة حقوق الإنسان.

وأوضحت عوض أن توجه الجهاز نحو توفير الرقم الإحصائي الفلسطيني حول واقع النوع الاجتماعي، وإتاحته لكافة المعنيين من راسمي السياسات ومتخذي القرارات، يأتي بهدف المساعدة في جسر الفجوة القائمة بين الجنسين، واعترافاً بحق المرأة في كافة مجالات الحياة وعلى كافة المستويات وصولاً إلى إنهاء التمييز ضد المرأة بكافة أشكاله.

بدورها، أشارت وزيرة شؤون المرأة هيفاء الأغا إلى أن اللجنة حددت بعض القضايا التي يجري العمل عليها، وتقديم تقرير ومتابعة عما تم إنجازه والخطوات المتبعة لتنفيذها في 2020، وهو ما يقتضي التركيز على عدد من المواضيع: منها اعتماد تعريف شامل للتمييز ضد المرأة في التشريعات الوطنية، حيث يشمل جميع أشكال التمييز المحظورة، ويتضمن التمييز المباشر وغير المباشر في المجالين العام والخاص، إضافة لإعادة توحيد النظم القانونية في قطاع غزة والضفة وذلك لضمان حصول جميع النساء والفتيات على حماية متساوية بموجب القانون.

وتابعت "لضمان تحقيق ما تم الإشارة إليه من كفاءة وجودة وفاعلية عالية، لا بد من وجود إطار وطني يتمثل في وضع خطة عمل لتنفيذ توصيات لجنة "سيداو" لما يشمل من مكونات وأهداف وتدخلات وتحديد مسؤوليات كل طرف، مع أهمية الاستناد إلى مؤشرات واضحة لضبط فعالية الخطة ومراقبة وقياس مستوى التقدم نحو تحقيق الأهداف المتمثلة لتنفيذ ما ورد في الاتفاقية.

وأضافت "لقد شهد عام 2012 حراكاً دبلوماسياً متميزاً نتج عنه حصول دولة فلسطين على صفة مراقب، هذا الأمر أتاح لدولة فلسطين في العام 2014 اتخاذ خطوات في غاية الأهمية، وهي المصادقة على العديد من المرجعيات الدولية وكان من ضمنها اتفاقية القضاء على جميع أشكال العنف والتمييز ضد المرأة. وهذا يدل على أن مكانة المرأة وأهمية دورها في تنمية المجتمع وبناء الدولة اعتراف بحقها بممارسة كافة حقوقها الإنسانية، يعتبر هذا أمام المجتمع الدولي نجاحاً وتميزاً وانتصاراً للمرأة. وضمان تمكينها من خلال القضاء على جميع أشكال التمييز".

وبيّنت أن المرأة الفلسطينية تحظى بمكانة هامة، ويعتبر هذا اعترافاً بدورها في مختلف الميادين الحياتية وحقها في ممارسة حقوقها والمساواة مع الرجل وصولاً إلى التنمية المستدامة، وفقاً لمختلف المرجعيات الدولية، ولن يأتي هذا بمحض الصدفة بل كان بناءً على قناعة تامة من صنّاع القرار ونتاج عمل دؤوب قامت به المرأة على مدار سنوات، سواء كان التحرر من الاحتلال أو في مجال تنمية المجتمع وبناء الدولة.

في هذا السياق، شددت مديرة برنامج النوع الاجتماعي في مؤسسة التعاون الإيطالي جويا فاجيلا التركيز على كافة القضايا التي تهم المرأة، خاصة القضايا التي تهمش المرأة، والعمل على تطوير قدراتها حتى تكون فاعلة بشكل أكبر في المجتمع.

المصدر: وفا
المحرر: عبد الرحمن عثمان
الصور: الجهاز المركزي للإحصاء


2018-11-14 || 20:19






مختارات


موعد الامتحان الإلكتروني بوزارة الصحة

الحكومة تتمسك بالجدول الزمني للضمان

أبو شهلا: سيتم استبدال ممثلي العمال

مواعيد المقابلات الشفهية لوظيفة "سائق"

نتائج امتحان وظيفة مهندس صناعي/ معاد

مؤسسة المواصفات: مواعيد المقابلات الشفهية

6 آلاف إصابة جديدة بالسكري في الضفة

ما رأي الطلاب بتواصل المدرسة مع أهلهم عبر فيسبوك؟

إتلاف مادة كيميائية خطيرة في خضوري

ليبرمان يستقيل من منصبه

دعوة للاحتجاج في بيت ليد

الكويت تتبرع بـ50 مليون دولار للأونروا

موعد امتحان "مدير دائرة أعمال مجلس الوزراء"

وظيفة شاغرة في الممثلية الكندية

وظيفة شاغرة في بلدية نابلس

جامعة النجاح.. بدء استقبال طلبات منح Fulbright

نابلس.. تصاريح البحث عن عمل 2

نابلس.. تصاريح البحث عن عمل 1

وين أروح بنابلس؟

2019 07

يكون الجو حاراً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 31 نهاراً 20 ليلاً.

20/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.54 4.99 3.97