1. وقفة احتجاجية لنقابة التمريض في نابلس
  2. تخفيض سعر تنك المياه في دير الغصون
  3. ارتفاع على مؤشر بورصة فلسطين
  4. النقل تطالب السائقين بالالتزام بتسعيرة الوزارة
  5. وظيفة شاغرة براتب 2000 شيكل
  6. الاقتصاد.. استقبال طلبات استيراد اللحوم والإسمنت
  7. وظيفة شاغرة في مكتبة بنابلس
  8. مجلس الوزراء يقر ثلاث عطل رسمية
  9. اعتقال 486 فلسطينيا/ة خلال شهر
  10. مطلوب مربية أطفال للعمل في حضانة
  11. جدول الامتحانات النهاية بمدرسة ياسر عرفات
  12. بدء تسوية أراضي رفيديا والأكاديمية
  13. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  14. وظيفة شاغرة ولا يشترط شهادة جامعية
  15. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  16. دير شرف.. فتح التسجيل لمشروع تخضير فلسطين
  17. جدول توزيع المياه في نابلس
  18. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  19. أسعار صرف العملات
  20. زخات من الأمطار في الشمال وأجواء باردة

ظاهرة نبش الصور القديمة بالفيسبوك.. ما سرُّها؟

انتشرت خلال الأيام الأخيرة ظاهرة انتشار صور قديمة قام أصاحبها أو الأصدقاء بإعادة نشرها. دوز يبحث في أسباب هذه الظاهرة وردود الأفعال عليها.


صديق مازح صديقه، وعاد إلى أرشيف صوره القديمة المنتشرة على صفحته الشخصية على الفيسبوك. وبتعليق عاد تفعيل النشاط على هذه الصور. وما أن انتشرت على الصفحة الرئيسية وأصبحت متداولة بين الأصدقاء حتى أصبحت ظاهرة "فيسبوكية"، وبات الموقع يعجّ بالصور القديمة. دوز حاول البحث عن أسباب انتشار هذا الظاهرة.
في حديث لـدوز مع الخبير في مجال الإعلام الرقمي مأمون مطر، بين أن "السوشال ميديا من أهم ميزاتها هو التأريخ والأرشفة وحفظ البيانات وجدولتها".
وأكد مطر على أن هذه المواد يمكن الرجوع إليها في أي وقت، ويمكن لأي شخص الوصول إلى هذه البيانات إن كان متاحا له ذلك من خلال الإعدادت الخاصة بحسابات الأفراد. وما يتاح للآخرين الوصول إليه من عدمه. وأشار مطر إلى أن هذا شكل من أشكال الأمن الرقمي.
وقال: "إن نبش الصور أخذ أشكالا عديدة، منها استعادة البعض للذكريات سواء الجميلة أو الحزينة، وآخرون كانوا يبحثون عن تلك الصور في أرشيفهم الخاص، أو في أرشيف السوشال ميديا، التي أخذت في غفلة عنهم أو في ظروف استثنائية، وتم استخدامها لإثارة موجة من الفكاهة أو النقد وأحيانا السخرية".
وأوضح مطر، أن "ابتداع الظروف الكوميدية، التي قام بها الفلسطينيون جاءت لأنهم يعملون في ظروف تتصف بالضغط والحزن خاصة بين أوساط المجتمع الإعلامي".
ردود الفعل
توجه دوز إلى عدد من الأشخاص الذين تعرضوا لنبش صورهم القديمة من قبل الأصدقاء، وكانت مواقفهم متباينة.
حيث أشارت جيهان زيدان إلى أنها في البداية انزعجت عندما أعاد أصدقاؤها تفعيل صورها القديمة الموجودة على صفتحها الشخصية على الفيسبوك، وقالت: "لقد انزعجت عندما رأيت صوري القديمة منتشرة على الصفحة. وغيرت الإعدادات ومنعت الآخرين من رؤية الصور، منعا لانتشار الفضائح".
وأضافت أن "الصور قوبلت باستغراب واندهاش من قبل عامة الناس غير الأصدقاء، مما زاد من ضحكاتهم وانتقاداتهم اللاذعة". 
وبينت أنها في النهاية تأقلمت مع هذه الظاهرة، وقالت: "أعادتني هذه الصور إلى تسع سنوات مضت، وما تحمله من ذكريات في ذلك الزمن الجميل".
ومن جانبه، أوضح محمد شوشة أن هذه الفكرة جاءت بشكل عفوي، و"نكشة راس" بين الشباب. وأضاف أن "الصور الموجودة على الفيسبوك هي تقريبا من العام 2007، وبالتالي فإن عمرها أكثر من عشر سنوات. وحياتنا وأشكالنا تغيرت عن السابق نوعا ما، وأصبحت هذه الصور من الذكريات الماضية". وتابع: "محاولة نبش هذه الصور فتحت مجالا من التفاعل مع أشخاص ليس لديهم حضور دائم على الفيسبوك، وكونه موضوع بعيد عن السياسة أحبه الجميع وتفاعلوا معه، وانتشر الموضوع ليصبح ظاهرة فيسبوكية في الأيام الآخيرة".
وتجاوب شوشة مع الظاهرة، وقال: "بدأت بنشر صوري القديمة قبل أن ينشرها الأصدقاء، من باب الفكاهة والمزاح". واعتبر أن الموضوع غير مخجل، مؤكدا أن العشر سنوات القادمة ستكون صور اليوم ذكرى لها.
ومن جهة أخرى، أشارت آلأء الديك إلى أنه من الصعب إنكار أن الفيسبوك يحتفظ بذكريات قديمة يراها البعض مضحكة والآخر لا يتمنى تذكرها، إلا أنها موجودة ويمكن تداولها بسهولة. 
وأوضحت الديك أن الفيسبوك أصبح جزءا من حياتنا منذ سنوات، وبات يعرف تفاصيل غالبية الأفراد، "ومن الطبيعي أن يصبح مسرحا بين الأصدقاء". واعتبرت الديك أن "هذا الموضوع يعود لشخصية الفرد الذي يملك الحساب، فمن الممكن أن يكون غير متقبل للنقد أو الضحك، وبالتالي عليه أن يحذف كل ذكرياته المزعجة بالنسبة له".
إنعاش الحاضر
محاولة لفهم الأسباب النفسيّة التي تدفع غالبية مستخدمي الفيسبوك للعودة إلى أرشيفهم وإعادة تفعيله، توجه دوز إلى المرشدة النفسية هيفاء سباسي، حيث أشارت إلى أن "اللجوء إلى الماضي وما يحمله من ذكريات يعود إلى الشعور بحالة اغتراب من الحاضر". وأكدت السباسي أنه "من الطبيعي أن يعود الإنسان إلى ماضيه، خاصة بالعودة إلى مرحلة الطفولة والمراهقة، لما كانت تحمله هذه المراحل من براءة وعفوية، بعيدا عن الهموم والمسؤولية المطلقة، ونبش الصور القديمة هي محاولة لاسترجاع الذكريات الماضية". 
وأوضحت أن "الصورة هي نسيج للذكريات باختلاف نوعيتها، والإنسان بطبعه عاطفي يحن دوما لكل ما هو ماضي وقديم".
وبينت السباسي أن العودة إلى الماضي ضرورية، بهدف إنعاش الحاضر وإعطاء الإنسان طاقة إيجابية ورؤية للاستمرار والتقدم نحو الحياة بتفاؤل. 
الفيسبوك الأول في فلسطين

أظهر تقرير أصدرته شركة كونسبتس المتخصصة بوسائل التواصل الاجتماعي، أن الفلسطينيين أنفقوا 2.17 مليون دولار على إعلانات الفيسبوك خلال عام 2017 بزيادة 33% عن العام 2016.
واعتقد 37% من المستطلعة آراؤهم أن رقابة الأهل أو المجتمع على الإعلام الاجتماعي أولا، يتبعها 24% رقابة أجهزة الاحتلال ثم الأجهزة الأمنية الفلسطيية، وآخرها الشركة أو المؤسسة التي يعملون بها.
وبين التقرير، أن 2000 شكوى تم إرسالها لوحدة الجرائم الإلكترونية في الشرطة، بارتفاع بحدود 70% عن العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن 50% من مستخدمي الفيسبوك يتصفحونه الساعة التاسعة مساًء، وأن وقت الذروة الإجمالي ما بين الساعة السادسة والعاشرة مساءً.
وأضاف التقرير أن ست وزارات فقط أجابت على رسائل استفسار على صفحتها على "الفيسبوك" أو الموقع، فيما لم تجب 14 وزارة عن رسالة تجريبية، ومنها أربع وزارات غير متاح لديها خيار التواصل عبر الفيسبوك أو الموقع.

الكاتبة: لمى منصور
المحررة: سارة أبو الرب


2018-02-25 || 00:30






مختارات


مسؤول محطة التنقية: نسعى لاستغلال 100% من المخلفات

إطلاق "مؤتمر شارك فلسطين" للإعلام الرقمي

نابلس.. معلمو الأونروا يعلنون الاعتصام المفتوح

نابلس.. القبض على شخص لانتحال صفة الغير بالفيسبوك

ما هو شعورك عند رؤيتك ذكريات الفيسبوك؟

كيف تتعامل مع معلومة الفيسبوك؟

فيديو.. فتاة تحكي قصة ابتزازها عبر الفيسبوك

تقرير: 56% من الفلسطينيين يستخدمون الفيسبوك

الكنيست يصادق على قانون مراقبة على الفيسبوك

مُحاضر في جامعة النجاح يطالب الرئيس بمنع الفيسبوك

أيها الفيسبوكيّون.. ارحموا سيبويه!

صورتك على الفيسبوك تزيد فرص حصولك على وظيفة!

وين أروح بنابلس؟

2018 12

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً ليلاً ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و9 ليلاً.

9/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.77 5.31 4.26