1. وقفة احتجاجية لنقابة التمريض في نابلس
  2. تخفيض سعر تنك المياه في دير الغصون
  3. ارتفاع على مؤشر بورصة فلسطين
  4. النقل تطالب السائقين بالالتزام بتسعيرة الوزارة
  5. وظيفة شاغرة براتب 2000 شيكل
  6. الاقتصاد.. استقبال طلبات استيراد اللحوم والإسمنت
  7. وظيفة شاغرة في مكتبة بنابلس
  8. مجلس الوزراء يقر ثلاث عطل رسمية
  9. اعتقال 486 فلسطينيا/ة خلال شهر
  10. مطلوب مربية أطفال للعمل في حضانة
  11. جدول الامتحانات النهاية بمدرسة ياسر عرفات
  12. بدء تسوية أراضي رفيديا والأكاديمية
  13. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  14. وظيفة شاغرة ولا يشترط شهادة جامعية
  15. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  16. دير شرف.. فتح التسجيل لمشروع تخضير فلسطين
  17. جدول توزيع المياه في نابلس
  18. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  19. أسعار صرف العملات
  20. زخات من الأمطار في الشمال وأجواء باردة

لماذا تمنع جامعة النجاح الصلاة خارج المسجد؟

بعد انتشار إعلان لأمن جامعة النجاح يدعو فيه الطلبة لعدم الصلاة خارج المسجد الوحيد في حرم الجامعة الجديد، مدير الأمن يوضح لدوز سبب المنع.


نشرت صفحات في موقع الفيسبوك، الخميس 22.02.2018، تعميماً من أمن جامعة النجاح - الحرم الجديد يدعو الطلبة للالتزام بالصلاة "في مسجد الجامعة وليس في الكليات".
وأوضح مدير أمن الجامعة طلعت منصور، أن سبب منع الطلبة من الصلاة في مطالع الدرج في كليات الجامعة هو أنهم يتركونها "مهملة"، وهي مرافق عامة لاستخدام الجميع، ولا يجوز إعاقة الطلبة الذين يستخدمونها بسبب استخدام شخص واحد لها للصلاة.
وأضاف منصور في اتصال مع دوز: "الطلاب يصلّون في مطالع الدرج وهي مهملة ولا يصلها دائماً عمال النظافة. وهي مرافق خدمات عامة مشتركة للكليات. لا يجوز استخدامها من قبل شخص واحد يعيق الطلبة". وبين أن الأمن توجه لمجلس الطلبة، الذي بدوره سيبحث مع عمادة شؤون الطلبة إنشاء قاعات للصلاة للكليات البعيدة عن مسجد الجامعة.
وبدوره أكد رئيس مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة إبراهيم عطا، أنه سيتم الإعلان عن مواقع وقاعات محددة يسمح فيها بأداء الصلاة في الكليات البعيدة عن مسجد الجامعة وذلك الأسبوع المقبل. وتابع في اتصال مع دوز: "تواصلنا مع مسؤول أمن الجامعة وسيتحدث في مؤتمر لبحث آلية تحديد مواقع أداء الصلاة في المناطق البعيدة عن المسجد لتجنب الصلاة في الممرات".

ونشرت جبهة العمل الطلابي التقدمية في جامعة النجاح، الخميس 22.02.2018، بياناً استنكرت فيه توزيع أمن الجامعة "إعلان منع الصلاة في الكليات وحصرها في مصلى الجامعة".
وأكدت الجبهة على إيمانها "بأن ممارسة الشعائر الدينية حق شرعي للطلبة كافة وبحق الجميع في ممارسة حقوقهم المشروعة بالشكل المناسب الذي لا يضر سير العملية التعليمية". وأكدت على أنها تواصلت مع القائم بأعمال رئيس الجامعة، الذي"أبدى ترحيبه للتوصل للحل الأمثل والاتفاق على عقد لقاء لمناقشة الموضوع في مطلع الأسبوع القادم". ووعدت الطلبة بـ "التوصل لحل جذري لهذه الإشكالية، وذلك بسبب ضيق الوقت المتاح بين المحاضرات والذي لا يسمح لطلاب الكليات البعيدة عن مصلى الجامعة "الحرم الجديد" بالصلاة والعودة في الوقت المتاح".
آراء الطلبة
ورصد دوز تعليقات بعض الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي عقب انتشار خبر المنع.
وعلق (Ahmad Zaid): "واضح أنه ليس حباً في معاوية بل كرهاً في يزيد، القانون الفلسطيني في باب الحريات يكفل حق ممارسة الشعائر الدينية دون الإخلال بالنظام".
وبدوره، دعا (مؤمن أبو زيتون) القوى الطلابية إلى إصدار بيان مشترك مع الفصائل وقرارات واضحة "فالموضوع خطر"، حسب رأيه.
واعتبر عاصم كعك، أن "منع جامعة النجاح الصلاة داخل الكليات وحصرها في مسجد الجامعة يستلزم بالمنطق التبعي واللزوم الحتمي الذي لا يحتاج الى بينة او إثبات منع الرقص والدبكة في ساحات الجامعة ومنع الأكل والشراب الا في الكافتيريا".
فيما علقت (Shireen Shadeed): "الصلاة علاقة بين الإنسان وربه ما في حدا بيجي يجبرك وين لازم تصلي طبعا لو الإنسان معه وقت مش حيبخل بروحة على المسجد".
وأيد (حسين بني منيه) هذه الخطوة بتعليقه: "وين الغلط هاد الصح الي بدو يصلي بالكليه ما راح يركز ولا في ركعه وراح يضل مشتت".
أما (Suzâņ Åbĕđ) فعارضتها معلقة: "يعني مش فاهمه الي معوش مجال بين المحاضرات غير خمس او عشر دقايق وبده ينزل ع المسجد ويرجع الا هو مطرور من المحاضره .. لهيك جوا الكليه احسن وقريب كل قسم فيه قاعه فاضيه الواحد بصلي فيها الاشي مش غلط". ووافقتها (Sanabel Yassin)، التي علقت: "اذا الواحد عنده بريك ١٠ دقايق بس .. والمسجد بعيد عنه كيلو .. متا بدو يلحق يروح يصلي ويرجع على كليته .. يعملو بكل مبنى قاعة فاضية للصلاة بنبطل نصلي بالقاعات".
وبين (Nael Saleh)، أنه بعد الاستفسار عن سبب المنع علم أن السبب هو ترك بعض الطلبة لمنطقة صلاتهم "وسخة"، وعلق على ذلك قائلاً: "يعني معقول هالحكي بكل الكليات؟ ارحموا عقولنا".

الكاتبة: سارة أبو الرب
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2018-02-23 || 22:32






مختارات


انطلاق برنامج تأهيل الشباب الرياديّين في نابلس

أسباب استحداث دائرة للثقافة والشباب في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2018 12

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً ليلاً ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و9 ليلاً.

9/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.77 5.31 4.26