1. فرصة عمل للخريجات بدوام جزئي
  2. مطلوب معلمات بدوام كامل
  3. وظيفة شاغرة في محل ملابس
  4. وقفة احتجاجية لنقابة التمريض في نابلس
  5. تخفيض سعر تنك المياه في دير الغصون
  6. ارتفاع على مؤشر بورصة فلسطين
  7. النقل تطالب السائقين بالالتزام بتسعيرة الوزارة
  8. وظيفة شاغرة براتب 2000 شيكل
  9. الاقتصاد.. استقبال طلبات استيراد اللحوم والإسمنت
  10. وظيفة شاغرة في مكتبة بنابلس
  11. مجلس الوزراء يقر ثلاث عطل رسمية
  12. اعتقال 486 فلسطينيا/ة خلال شهر
  13. مطلوب مربية أطفال للعمل في حضانة
  14. جدول الامتحانات النهاية بمدرسة ياسر عرفات
  15. بدء تسوية أراضي رفيديا والأكاديمية
  16. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  17. وظيفة شاغرة ولا يشترط شهادة جامعية
  18. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  19. دير شرف.. فتح التسجيل لمشروع تخضير فلسطين
  20. جدول توزيع المياه في نابلس

السياسة التحريرية مرة أخرى

ترحيب عماد الأصفر على صفحته الخاصة باعتماد وكالة "معا" سياسة تحريرية مكتوبة كثاني مؤسسة إعلامية بعد "دوز"، أثار جدلاً وانتقاداً من البعض. الأصفر يعود هنا لتوضيح أهمية وجود سياسة تحريرية مكتوبة ومعلنة بهدف تأطير النقاش عن هذا الموضوع.


"سياسة تحريرية"، هكذا ترجموها عن الأصل الإنجليزي Editorial Policy، وليتهم اعتمدوا مصطلحا آخر مثل القواعد أو الأحكام التحريرية، حتى لا يعتقد البعض أن المقصود هو ذلك العلم الذي ختموه وبرعوا فيه، كونهم سياسيين بالفطرة!!! ولكي لا يعتقد الفلسطينيون أنه مقتصر على كيفية التعاطي مع أخبار فتح وحماس والحكومة.

التبسيط والاختصار ظالم في كثير من الأحيان، ولكن لا بد منه في هذا المجال. يمكن تبسيط السياسة التحريرية إلى حد القول إنها الإجراءات التي تضعها وسيلة الإعلام لتحديد ما يجب نشره، وكيف سينشر، ويمكن اختصارها لتكون الإجراءات التنفيذية التي تتبعها وسيلة الإعلام لتحقيق أخلاقيات المهنة وتجسيدها عمليا.
السياسة التحريرية ومدونة السلوك
إذن، فالسياسة التحريرية مختلفة عن مدونة السلوك المهني الأخلاقي، الأولى خاصة بكل مؤسسة والثانية غالبا ما تكون على المستوى الوطني. الأولى تُعنى بالانضباط والثانية بالالتزام. والفرق بينهما كالتالي: تقول مدونة السلوك: نلتزم بالدقة فيما نقدم من أخبار، فتأتي السياسة التحريرية لتقول: توخياً للدقة نعتمد مصدرين على الأقل لكل خبر ننشره، ولا نعتمد المصادر غير المعرفة إلا في أضيق نطاق. وتقول مدونة السلوك: نحترم الملكية الفكرية، فتأتي السياسة التحريرية لتقول كيف سيتم احترامها.

تأسيسا على ذلك لا يمكن الأخذ بسياسة تحريرية غير مكتوبة ومعلنة على الأقل لموظفي المؤسسة الإعلامية، فالواجب يقتضي أن يدرسوها وأن يوقعوا عليها قبل تعيينهم، وأما تركها حبيسة في رؤوس المدراء ورؤساء التحرير، فهو إجراء خبيث يجعلها خاضعة للتطبيق الموسمي وللتفسير المرن وفق الأهواء، إن لم نقل المجحف، ويمنع تطويرها.

إجمالاً، الخلط في الأذهان لا يتوقف عند مصطلح سياسة تحريرية، بل يتعداه ليشمل كثيراً من المصطلحات التي يستخدمها الناس يوميا على عواهنهم، ومن ذلك المزج بين سياسة التحرير ومدونات السلوك والخلط بينها وبين نشرة العلاقات العامة أو المطوية التي تنشرها وسيلة الإعلام عن نفسها وفيها من نحن وما هي رؤيتنا وأهدافنا، وكذلك يجري الخلط بينها وبين كتاب الأسلوب Style Book.

هذا الكتاب يجيب على أسئلة كثيرة منها على سبيل المثال: هل نسمي المقاتل الكردي انفصالي أم استقلالي أم بشمركة؟ هل نقول عن القسم التركي من قبرص شطراً أم قبرص التركية أم ماذا؟ وأيهما أفضل مستوطنة ام مستعمرة أم مغتصبة، وفدائي أم استشهادي.. وما إلى ذلك؟ فضلا عن كيفية استخدام علامات الترقيم لتمييز الاقتباسات، وبأي شكل ستذكر الأسماء والمناصب وتتم المخاطبة في الحوارات.

لفضائية الجزيرة ميثاق شرف ومدونة سلوك وسياسة تحريرية مفصلة تخترقها بذكاء وخفة، ولغيرها أيضا سياسات تحريرية تلزم موظفيها بها وتحاسبهم على أساسها وهم يحاسبون إدارتهم ويبررون أعمالهم بالرجوع إلى بنودها.
أهمية وجود سياسة تحريرية معلنة
يقع ميثاق شرف الجزيرة في صفحة واحدة من عشرة بنود، ومدونة سلوكها في عشر صفحات، أما سياستها التحريرية فتقع في 89 صفحة موزعة على بابين: في الأول 25 مجالاً وفي الثاني 7 مجالات، وتشمل جميعا كافة أوجه العمل.

وتسمي الـ بي بي سي سياستها التحريرية "المبادئ الأخلاقية" وتشرحها من خلال 8 فئات وفي كل فئة عدة أبواب، وهي من التفصيل بمقدار كبير، وهذا أحد بنودها وهو أحدثها وأكثرها إثارة للجدل: "بوصفك من أسرة بي بي سي، إذا أردت أن تطلق مدونة خاصة بك على الإنترنت، عليك أولا مناقشة ذلك مع مديرك، وهو سيطلب منك أن تناقش المخاطر وتضارب المصالح. فهو لن يمنعك من ذلك بلا سبب. أما إذا كان لديك فعلا موقع على الإنترنت، فعليك ألا تقدم وجهة نظر سياسية أو آراء تفضيلية أو أن تكتب بحرية أو انحياز، بما أن ذلك يتعارض مع سياسة الحياد التي تعتمدها بي بي سي والتي ترضخ لها بدورك".

وكالة الأنباء الأمريكية غير الربحية المسماة أسوشييتد بريس والتي انشأت قبل 170 عاما لديها ذلك الكتاب المرجعي الذي يحدد طبيعة اللغة المستعملة ومعايير الكتابة وأشكال الصياغة وقواعد النحو وشكل كتابة الأسماء، ويقع في 600 صفحة، وهذا هو كتاب الأسلوب، وقد جرى إضافة 200 مفردة جديدة له في العام الماضي فقط.

والآن، هل تعتقدون بوجوب أن تكون السياسة التحريرية مكتوبة ومعلنة، وهل تعتقدون أن ما لدى وسائل إعلامنا هو سياسات تحريرية؟ هذا السؤال ليس للاستفزاز بل لإثارة نقاش قد يؤدي إلى زيادة معارفنا. في مركز تطوير الاعلام بجامعة بيرزيت انشغلنا مع العديد من الشركاء في وضع مسودة توجيهية لكيفية صياغة سياسة تحريرية بحدها الأدنى، وتجدون رابطها في نهاية المقال.

هذه ليست دعاية لمركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت وإنما محاولة لتأطير النقاش وقرنه بأرضية وأساس بدلا من أن يكون منفلتاً من عقاله في كل اتجاه.

رابط "السياسة التحريرية لوسائل الإعلام المحلية"
http://mdc.birzeit.edu/functions.php?action=files&table=files&ID=251
الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان

*هذا المقال لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر دوز


2018-02-17 || 22:19






مختارات


جلسة دوز: مطالب بإشهار "تجار الموت" وتطبيق عقوبات رادعة

ميثاق الشرف في دوز - Dooz Charter

عوج صار دوز - عين عسكر البلد

وين أروح بنابلس؟

2018 12

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً ليلاً ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و9 ليلاً.

9/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.77 5.31 4.26