1. إصابة ضابطي شرطة في نابلس
  2. انحسار المنخفض وارتفاع الحرارة
  3. هل يعاني أهالي المساكن من مشاكل بالصرف الصحي؟
  4. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  5. مطلوب مُعلمة في مدرسة خاصة
  6. وظيفة شاغرة براتب 1500 شيكل
  7. بدون طبيب - مانع حمل شهري للفقراء
  8. الأشغال تناشد بعدم التنقل بين المحافظات
  9. يوم طبي لفحص العيون بطولكرم
  10. الدفاع المدني يسيطر على حريق منزل بنابلس
  11. كم مرة تُقطع الكهرباء عن منزلك؟
  12. الحكومة تعلن تأجيل ساعات الدوام
  13. إطفائية نابلس تتعامل مع عدة حوادث
  14. بيت فوريك تناشد تخفيف أحمال الكهرباء
  15. الصحة: تفعيل خطط الطوارئ في المستشفيات
  16. وظيفة شاغرة براتب مرتفع
  17. مطلوب موظفة شؤون إدارية
  18. وظائف شاغرة بدوام كامل
  19. وظائف شاغرة في مدرسة جيل المستقبل
  20. وظائف شاغرة في منتجع

إطلاق عملية التخطيط التنموي لبيت فوريك

بلدية بيت فوريك تعقد اللقاء المجتمعي الأول - لقاء البيت المفتوح لوضع خطة تنموية لأربع سنوات، بمشاركة المجتمع المحلي.


أطلقت بلدية بيت فوريك عملية التخطيط التنموي المحلي لبلدة بيت فوريك للأعوام (2018-2022) ضمن مشروع مجتمعات مزدهرة التابع للـ(USAID) والذي يشمل 55 بلدية، وبتنفيذ شركة (شركاء في بناء القدرات) بحضور مواطنين من بلدة بيت فوريك، في ديوان حج محمد عصر السبت الموافق 10.02.2018.
وأكد ممثل مشروع (مجتمعات مزدهرة) المهندس سامي خليفة على أن: "الخطة التنموية ليست للبلدية، بل هي خطة بلدة بيت فوريك، من أجل تلبية حاجات أهل البلدة، والبلدية هي الراعي لهذه الخطة". وأضاف سامي خليفة: "هذا اللقاء التوجيهي يأتي لتشجيع المواطنين على المشاركة، وخاصة الشباب فهم الأمل في التغيير، ونحن نفتقد الشباب عن هذا اللقاء".
وقدم ممثل شركة (شركاء في بناء القدرات) راعية المشروع، وضاح عبد السلام توضيحا لآلية تنفيذ التخطيط. وقال إن "هدف هذا اللقاء الإعلان عن انطلاق التحضير للخطة التنموية لبيت فوريك". وعرف التخطيط التنموي بأنه "تحليل وتشخيص للواقع يستهدف وضع أهداف تنموية بعيدة المدى تلبي الحاجات الأساسية للبلدة".
مراحل الخطة التنموية
وتبدأ الخطة بتشكيل لجان مشتركة، منها: لجنة التخطيط التنموي المحلي على مستوى المجلس البلدي، فريق التخطيط الأساسي من كادر البلدية ومن المجتمع المحلي ومؤسسات محلية، ولجنة أصحاب العلاقة، وتشكيل اللجان التنموية الأربع (لجنة البيئة والبنية التحتية، لجنة الإدارة والحكم الرشيد، لجنة تنمية الاقتصاد المحلي، لجنة التنمية الاجتماعية).
والبلدية هي المرجعية الأساسية التي تشرف وتنشر مخرجات الخطة، ويساعدها فريق التخطيط الأساسي في العمل اليومي، تسانده اللجان التنموية الأربعة. ولجنة أصحاب العلاقة، وتتابع الشركة الاستشارية الدعم الفني وتوجه عملية التخطيط.
دروس من الخطط السابقة
وناقش الحضور مع وممثل شركة شركاء في بناء القدرات وضاح عبد السلام والمدير التنفيذي لبلدية بيت فوريك أحمد نصاصرة الدروس والعبر من الخطط السابقة وضرورة أن تكون المشاريع واقعية، وتخدم فئات كبيرة، وتكلفتها مقبولة وكذلك القدرة على إدارتها، وعدم التركيز على المشاريع الضخمة، وضرورة التنسيق مع مديريات الحكم المحلي والصحة والتعليم.
وعلق المربي ناجي خطاطبة على دور الشباب في التخطيط: "الشباب محبط يجب أن نستهدف تنمية الشباب بما يتناسب مع الواقع، فماذا نتوقع من خريج جامعي بدون وظيفة لعدة سنوات". ورد المهندس سامي خليفة بأن هناك نشاطات للشباب ومبادرات تنمية اقتصادية ومشاريع تخلق فرص عمل.

الكاتب: علي حنني 
المحررة: سارة أبو الرب



2018-02-10 || 20:00






مختارات


نابلس.. القضايا التنموية في بلدية سبسطية

علار تعقد لقاءً مجتمعياً لمناقشة خطتها التنموية

نابلس.. استكمال إعداد الخطة التنموية في قبلان

نابلس.. بلدية بيتا تستكمل جهود الخطة التنموية

إطلاق الخطة التنموية في بيت فوريك

وين أروح بنابلس؟

2019 01

يبقى الجو بارداً إلى شديد البرودة والفرصة مهيأة للأمطار في الصباح. وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 13 نهاراً و6 ليلاً.

6/13

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.68 5.19 4.20