1. حبس لعامين وغرامة لحيازة المخدرات
  2. العالول: تشكيل لجنة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية
  3. الصور الزائفة.. توصلك لحد الشك بقدراتك العقلية
  4. مسرحية "حركة بمحلّها"
  5. مستوطنون يهاجمون مدرسة جنوب نابلس
  6. جدول توزيع المياه في طلوزة
  7. القبض على متهمين بسرقة مصاغ ذهبي بطولكرم
  8. إعلان لأصحاب مصانع الباطون في طولكرم
  9. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  10. إطلاق النار على رئيس بلدية بيتا
  11. سلسلة خطوات احتجاجية لأسرى النقب
  12. إعلان لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة النجاح
  13. دعوة للمشاركة بأمسية شعرية في جامعة النجاح
  14. قفين.. اكتشاف حفرة فيها آثار رومانية
  15. طرح عطاء ترميم موقع أثري في سبسطية
  16. مصرع شاب من نابلس في دبي
  17. لقاء "الدراسة في أوروبا"
  18. الدفاع المدني: 20 حادثا في يوم
  19. بدء تسوية حوض رقم 3 في تل - نابلس
  20. مباريات الأسبوع 16 من دوري المحترفين

نابلس.. سرقة للآثار وتخريب للشجر والحجر

تستروا في الليل والجو الماطر واستخدموا معدات ثقيلة: مجهولون يقتلعون شجرة زيتون ويخربون مغارة في منطقة طانا الفوقا لمواطن من بيت فوريك شرق نابلس بحثاً عن الآثار.


تتعرض المواقع الأثرية في بلدة بيت فوريك شرق نابلس لهجمة شرسة من منقبي الآثار، ويظهر للعيان الأثر البالغ الذي تتعرض له المواقع الأثرية التي تعود للحقبة الرومانية وما بعدها في (خربة طانا وطانا الفوقا)، حيث لم تسلم أية بقعة أثرية من الحفر والتنقيب. وقبل أربع سنوات كنت تستطيع رؤية التلال بشكل طبيعي، أما اليوم فقلبت وهدمت كهوف وآبار وحجارة ومبان أثرية مدفونة تحت التراب.

ومع نهاية شهر كانون الثاني من عام 2018 استغل مجهولون الأجواء الماطرة وأقدموا على تخريب مغارة أثرية مخفية تحت التراب بجانب مقام "الولي" في منطقة (طانا الفوقا)، واقتلعوا شجرة زيتون كانت مزروعة على مدخل المغارة في أرض المواطن جودت توفيق مليطات بواسطة معدات ثقيلة.
athar 1.jpg (692 KB)

"تنقيب عن ما يسمى بالآثار وآمنّا، طيب تخريب الأرض واقتلاع الزيتون ليش؟ ما بحقلهم يدخلوا أرض مش إلهم، دخلوا وخربوا وسرقوا، طيب يطموا إلي خربوه". هذا ما صرح به لـدوز ابن مالك الأرض -التي تعرضت للتخريب- محمد جودت مليطات والذي تقدم بشكوى رسمية  لدى سلطة الآثار في نابلس، ووعدوه أن تتم متابعة الموضوع وزيارة المكان.

"الشجرة زرعها أبوي"

تقول الحاجة أم شوكت (75 عاماً) والدة جودت مالك الأرض الحالي: "قبل 60 سنة كان أبوي يزرع هاي الأرض قمح، وكنت أساعده في الحصيدة، فتح أبوي المغارة عشان يعملها بير، ولقي فيها فتحات واستصعب قصارتها وسكرها".

وتتابع أم شوكت: "تعب أبوي وبطل يقدر يزرع قمح، وزرع غرسات زيتون في الأرض، وهاي الشجرة إلي خلعوها زرعها أبوي وعمرها خمسين سنة". وتضيف: "إحنا ما بنعرف شو لقيوا في المغارة، بس كنا نسمع زمان إنه حده دافن فيها سلاح إنجليزي لما إجو اليهود على البلاد، وحط حجر كبير على بابها".

ويذكر أن المناطق الشرقية لبلدة بيت فوريك تعتبر المتنفس الطبيعي الوحيد لأهالي البلدة، وتنشط الرحلات إليها للاستمتاع بالطبيعة على مدار العام وخاصة في فصل الربيع، ويبدي الكثير من المواطنين انزعاجهم من أعمال التخريب التي يقوم بها منقبو الآثار، -وخاصة مع تطور الأجهزة التي ترصد أماكن المعادن ونوعها- والتي كان آخرها أعمال الحفر بجانب الطريق في "طانا الفوقا"، وشهد آثارها العشرات من المواطنين وصارت حديث الساعة في البلدة.

athar 2.jpg (560 KB) 
athar 8.jpg (383 KB)

athar 4.jpg (676 KB)

athar 6.jpg (602 KB)
الكاتب: علي حنني

المحرر: عبد الرحمن عثمان



2018-02-05 || 10:19

وين أروح بنابلس؟

2019 02

يكون الجو غائماً جزئياً وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط الأمطار. وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 15 نهاراً و7 ليلاً.

7/15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.09 4.08