جامعة النجاح.. جلسة للتعريف بالدنمارك

التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى من أهم وسائل تنمية المعرفة. مركز اللغات للموراد التعليمية في جامعة النجاح يوفر جلسات حوار مع جنسيات مختلفة ضمن مشاريعه لتعليم اللغات والتعريف بالثقافات. هذه المرة يستضيف المركز الدنمارك.


نظم مركز اللغات للموارد التعليمية في جامعة النجاح، يوم الخميس الموافق 2017.10.12، جلسة نقاش بعنوان " Language cafe".
وتمحورت الجلسة حول الثقافة الدنماركية باللغة الإنجليزية وعرض فيلم دنماركي، بحضور مدربين من الدنمارك وطلبة من النجاح.
وقال الموظف في المركز حسام منى لـدوز: "نحن نقدم دورات أجنبية بالإنجليزية أو العبرية أو التركية، حتى يتمكن الشخص من تطوير نفسه". وأضاف أن المركز يوفر نشاطات أسبوعية للطلبة، من ضمنها عروض أفلام وورشات مع الأجانب.
وتابع حسام حديثه عن الجلسة قائلاً: "إن هذه الجلسة ضمن اللقاءات الأسبوعية، إذ أتى عدد من المدربين الدنماركيين ليشرحوا عن ثقافتهم وطريقة حياتهم ولغتهم". وأكد أن الحديث كان في اللغة الإنجليزية "خارج نطاق التقليدي".
أكثر الدول سعادة
وذكر المدرب ماتياس لـدوز، أن عاصمة الدنمارك هي مدينة كوبنهاجن، "وهي دولة مسيحية، إذ لدينا نسبة قليلة من اليهود ونسبة أكبر من المسلمين ويحتفلون بأعياد المسلمين، وبعضهم يحتفل في الأعياد المسيحية أيضا".
وعن شهرة الدنمارك بالطعام، قال ماتياس إن لديهم الخبز الأسمر المحمص المصنوع من الجاودار البني، ويتميز بانخفاض نسبة الدسم فيه مقارنةً بالخبز الأبيض العادي. 
وأضاف: "الدنمارك مشهورة في الدراجات، إذ نتجول في الدراجات في كل الأوقات، إضافةً إلى أنها تعد أكثر الدول سعادة في العالم".
وقال ماتياس: "الدنمارك تشتهر بأماكن تاريخية،، كما توجد دولة حرة صغيرة فيها، ويزورها الكثير من الناس ليجربوا دولة خارج دولة، وبالطبع لديها نظام وشرطة، إضافةً إلى جزيرة تسمى (أنهولت) وهي الجزيرة الرئيسية في الدولة، وبها الكثير من الحلويات التقليدية".
وبدورها، عبرت سهر الحافي من الحضور عن تجربتها في الجلسة قائلةً: "إن هذه تجربة جميلة جدا، ففي البداية تم اختبار معلوماتنا حول الدنمارك، وفي هذا الاختبار تم تصحيح المعلومات الخاطئة التي أعرفها عن الدولة، إضافة إلى التعرف على الثقافة الدنماركية بشكل أوسع".
وأضافت الحافي: "تحدثنا عن امتلاك الدنمارك أعداداً من الخنازير أكبر من الناس، إضافة إلى موقعها الجغرافي وأكلها الشعبي واللغة المحكية قديما (الدنماركية)، التي لا زال مستعملة". وختمت بقولها إن مثل هذه الجلسات تتعرف من خلالها على ثقافات جديدة وتكوّن علاقات مع جنسيات مختلفة.

الكاتبة: رهف شولي
المحررة: سارة أبو الرب


2017-10-12 || 20:46






مختارات


موقف تربية نابلس من مدرسة كرّمت المحجّبات

طفل يعضّ زميلته في حضانة بنابلس.. من المسؤول؟

هل تعاني من إزعاج الدراجات النارية؟

وين أروح بنابلس؟

2017 12

يكون الجو يغائما جزئيا ويطرآ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 21 نهاراً و11 ليلاً.

11/21

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.52 4.97 4.14