1. نابلس.. إعلان بخصوص دورة الخط العربي
  2. مدير المستشفيات الفلسطينية: العلاج قبل الدفع
  3. وظيفة شاغرة في مجال الهندسة
  4. بيتا.. البدء بأعمال التسوية في منطقة حريقة الحلوة
  5. الاحتلال يصدر 17 أمر اعتقال إداري للأسرى
  6. المعتقلون الإداريون يقاطعون المحاكم الإسرائيلية
  7. وظيفة شاغرة في مجال التسويق
  8. مواعيد شحن المياه والكهرباء لقرى جنوب شرق نابلس
  9. الدفاع المدني: 17 حادثاً في آخر 24 ساعة
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. الأوقاف تعلن عن بدء مسابقة حفظ القرآن وتفسيره
  12. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  13. كميات الأمطار في مختلف المحافظات
  14. هبوط اضطراري لطائرة بسبب مسافر أطلق الريح طول الرحلة
  15. ارتفاع الحرارة وطقس متقلب حتى الجمعة
  16. أسعار صرف العملات
  17. إعادة تفعيل رابطة مشجعي نادي قصرة الرياضي
  18. فيديو.. حوش الحافي في نابلس بعد الترميم
  19. ترتيب الدوري الفلسطيني للمحترفين
  20. وظيفة شاغرة في طولكرم

منار شولي.. حب الطفولة قادها لفن المصغرات

حبها للعب في الملتين بطفولتها كان سبباً دفعها لفن المصغرات. منار شولي من نابلس تروي قصتها مع هذا الفن في التقرير التالي.


لفَن المُصغرات عشاقه حول العالم، وتلقى أعمال فنانيه رواجاً كبيراً خاصة الأحجام متناهية الصغر، التي يصنعها أصحابها بحرفية عالية. خمسة شهور فقط منذ أن دخلت منار شولي (24 عاماً) من نابلس عالم المصغرات، وبدعم عائلتها وزوجها تمكنت من أن تدمغ بصمتها في هذا الفن.

عُرفت منار بفن الرسم وأتقنته، وبعد متابعة فن المصغرات على الإنترنت بدأت بتعلمه بشكل جدي. وعن هذا تقول منار لـدوز: "بدأت باستخدام أدوات طب الأسنان الخاصة بوالدي، ثم تعمقت في التفاصيل بشكل أكبر ولم أترك أداة في المنزل إلا واستخدمتها" مضيفة، "أن كثيرين يعتقدون أن المجسمات التي أصنعها مكونة من الملتينة، إلا أنني أستعين بمادة تدعى الفيمو بالإضافة إلى تأثيرات لونية تشبه البودرة".

وتوضح منار لـدوز، أنه وبعد الانتهاء من تشكيل المجسم وتلوينه، تقوم بخبزه وتلميعه ليظهر بالشكل النهائي، وأنه في بعض الأحيان يتم خبز المجسم أكثر من مرة. 



وتذكر منار أن أول مجسم استغرق إنجازه حوالي 40 دقيقة وقد واجهتها الصعوبات في بداية الأمر بسبب صعوبة التعامل مع المادة التي تصنع منها المجسمات. وعن هذا تقول: "في بادئ الأمر كنت أعيد المجسم أحياناً أكثر من ثلاث مرات لأخرجه بالشكل المثالي المطلوب. وأكثر نوع واجهت به صعوبة كان مجسمات السيارات".

وتقول منار: "الأدوات التي أستخدمها ليست مُكلفة لكن المادة التي أصنع بها المجسم فسعرها أعلى بكثير ولكن المجسم في شكله النهائي يباع بسعر معقول يناسب الجميع". وتعرض منار أعمالها على مجموعة على الفيسبوك تدعى "manar handmade art" وهناك يتواصل معها محبو أعمالها ومن يرغب بشراء أي منها.

"إن البداية لم تكن سهلة" هذا ما قالته منار عن محاولتها لتسويق أعمالها، مؤكدةً أنها لم تتلقى إقبالاً على أعمالها خاصة المجسمات، التي تستخدم كإسسوارات. لكن الوضع الاَن أفضل بكثير على حد قولها.

وتُرجع منار الفضل لعائلتها وزوجها في مشوارها الفني، سواء كان مادياً أم معنوياً. وبدوره، يقول زوج منار، راني: "دعمت منار ولا أزال أدعمها خاصة عندما بدأت بفن المصغرات، لأنها فعلاً مميزة في هذا المجال وتحبه كثيراً".

وتعمل منار على المجسمات في الوقت الذي ينام فيه طفلها أي ليلاً وأحياناً في الصباح الباكر قبل أن يستيقظ. وتنهي منار حديثها بالقول: "بالرغم من صعوبة العمل في المصغرات، إلا أنني أجده سهلاً وممتعاً". 

لمشاهدة الفيديو: 



الكاتبة: رهف شولي

الفيديو: محمد حسيبا

المحررة: جلاء أبو عرب


2017-09-09 || 23:19






مختارات


الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

أمل حجازي تعتزل الفنّ وترتدي الحجاب

رحيل الفنان الفلسطيني فلاديمير تماري

وين أروح بنابلس؟

2018 02

يكون الجو الثلاثاء بارداً نسبياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس 17 نهاراً و10 ليلاً.

10/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.50 4.95 4.35