حنطور (أبو الحلو) يدخل نابلس

بماذا كان أهالي بلدة عقربا يضربون المثل ببغل (أبو الحلو)؟ وكيف صارت قصة دخوله إلى نابلس حدثاً هاماً في الستينيات؟ الحكواتي حمزة أسامة العقرباوي يروي لنا ذلك.


كان لمحمد أبو الحلو الفلاح العقرباوي رحمه الله عربة يجرها بغل، وقد عرفت عربته في القرية باسم (حنطور الكاز). ومن طريف القول إن بغل أبو الحلو كان شموصا كثير الحرنات والرفصات حتى ضرب به المثل في عقربا، فقالوا لمن يكثر الحرنات ويشهر بكثرة زعله من الناس: (مثل بغل أبو الحلو). 
وكان للبغل شوافات توضع على عينيه كي لا يجفل ولا ينحرف يمينا وشمالا ويبقى ماضيا في طريقه كما يوجهه صاحبه عبر حبل القيادة (الرياح) بتشديد الراء. فقال الناس لمن يلبس نظارة لعينه (مثل نظارات بغل أبو الحلو) وصارت مثلا في حينه.
وكان أبو الحلو يجلب على عربته الكاز وما يلزم الفلاحين من مدينة نابلس إلى البلدة في وقت لم يكن هناك سيارات تدخل عقربا، إلا دوريات الجيش البريطاني وسياراته، ولاجل ذلك قيل عنها عربة البلد أو حنطور الكاز. 
وحين يذهب أبو الحلو صباحا إلى نابلس عبر طريق باب الذيقة يحمل الناس على عربته ومعهم ما يريدون بيعه من زيت وجبنة وغيره، ويا سوء حظ من فاته موعد انطلاق الحنطور، وذلك في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي. واستمر عمل الحنطور حتى منتصف الستينات تقريبا.
وفي العام 1966 قيل إن الملك حسين بن طلال رحمه الله سيزور مدينة نابلس، فخرج طلبة المدارس إلى الشوارع واصطفوا على جانبي الطريق في انتظار الملك استقبالا له حين دخوله لمدينة نابلس من الجهة الشرقية.
وطال انتظار الطلبة وتأخر موكب الملك، وبينما يقف الطلبة أقبلت عربة يجرها بغل مندفع بقوة تشق الطريق وتتقدم بثقة، فاستعد الطلبة لاعتقادهم بأن الملك وصل للمدينة.
تقدمت العربة من باب نابلس الشرقي وظلت تجري وسط الطلبة المحتشدين وهم يبتسمون لهذا الفلاح الواثق من نفسه يتقدم على عربته بثقة كأنه ملك منتظر يحسن استقباله. 
يرفع الفلاح يده محييا الطلبة المبتسمين له والمصفقين له وهم يضحكون فرحين بمشهده يخترق الصفوف المعدة لاستقبال ملك البلاد الحسين بن طلال. 
ولما ألغيت يومها زيارة الملك حسين لنابلس اعتبر دخول حنطور محمد أبو الحلو للمدينة بين الصفوف هو الحدث الأهم يومها.
ولا عجب في ذلك، فالفلاح ملك بلاده وقد قيل: (فلاح مكفي ملك مخفي).

الكاتب: حمزة العقرباوي
المحررة: سارة أبو الرب
*هذا النّصّ لا يعبّر بالضّرورة عن وجهة نظر دوز


2017-09-02 || 16:24






مختارات


حلم الأفعى الصّفراء ومرض السّرطان

كيف تستعيد نابلس مكانتها الاقتصادية؟

الفلسطيني أوّل من ارتدى القناع

وين أروح بنابلس؟

2017 11

يكون الجو غائماً جزئياً وباردأ نسبياً إلى بارد، وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 16 نهاراً و11 ليلاً. وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة.

11/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.52 4.97 4.14