95 ألف شيكل معدل تكاليف الزواج في نابلس

تختلف تكاليف الزواج من منطقة إلى أخرى في فلسطين، إلا أن المعظم يتفق على ارتفاعها والمبالغة بها أحياناً. في التقرير التالي حساب لما يتطلبه الزواج من تكاليف بالمتوسّط.


قام دوز في هذا الموسم المزدحم بحفلات الزفاف بسؤال الجهات المتعلقة بالزواج، وبعض الشباب المقبلين عليه، عن تكاليف الزفاف على مستوى نابلس.

قال المسؤول عن قاعة حياة نابلس للأفراح عصام فقهة لـدوز: "إن حياة نابلس أكبر قاعة في نابلس، إذ تتسع حوالي 420 شخصاً في قاعة النساء، و170 شخصاً في قاعة الرجال". وأشار إلى أن أسعار حفلات الزفاف متفاوتة حسب الموسم والأيام، إذ تكلف يومي الخميس والجمعة ثمانية آلاف شيكل، شاملةً الضيافة المتعلقة بالمياه والعصائر والكعك، وسبعة آلاف شيكل في بقية الأيام، مع وجود تخفيضات سنوية من شهر كانون أول إلى نهاية شهر شباط بقيمة 2000 شيكل.

وأضاف فقهة: "أن أسعار حفلات الخطب تختلف عن الزفاف، إذ تصل يومي الخميس والجمعة إلى ستة آلاف شيكل، وخمسة آلاف شيكل باقي الأيام، وتصل تكلفة إملاك الرجال (خطبة الرجال) من 2800- 3000 شيكل". وأكد أن التكاليف مناسبة للخدمات المعطاة.

وبدوره، قال مركز الحجاوي لبدلات العرائس لـدوز: "إن أسعار البدلات ثابتة في جميع المواسم، بالإضافة إلى أنها معقولة ومتنوعة حسب المال المتوفر". وأشار إلى أن سعر البدلة يختلف حسب الحجوزات، إذ إن سعر الحجز الأول أعلى من سعر الحجوزات التالية. وأكد الحجاوي أن ارتفاع أسعار البدلات حالياً يعود إلى الانفتاح على عصر الإنترنت وعالم الموضة.

وأوضح صاحب صالون عميد للسيدات عميد عصفور، أن "السعر الطبيعي في نابلس للعروس من 800 إلى ألف شيكل، شاملا مكياج وشعر، أما حفلات التخرج، فتصل إلى 300 شيكل حسب الطلب". وأضاف، أن سعر حفلة الخطوبة أو الوداع يختلف عن حفلة الزفاف، إذ يكلف من 500 إلى 700 شيكل.

وأضاف عميد أن السبب في اختلاف سعر العروس عن المرافقة، هو إعطاؤها أولوية أكبر، إذ تختلف مواد المكياج وتسريحة الشعر عن الشخص العادي، وأكمل قائلاً: "من المهم تمييز العروس عن غيرها".

رأي الشباب

قال أحد المقبلين على الزواج يزن ناجي لـدوز: "إن تكلفة الزواج تختلف من شخص إلى آخر ومن بلدٍ إلى آخر، إذ يكلف حوالي 20 ألفاً عند البعض ويكلف أقل أو أكثر عند البعض الآخر، وهذا يعتمد على تكاليف المواصلات والقاعة وعادات البلد في إقامة حفلات الشباب والزفات، بالإضافة إلى الوضع المادي للشخص".

وقال أحد الشباب عن متطلبات الأعراس هذه الأيام: "إن بعدنا عن العادات والتقاليد ورؤيتنا للغرب أثرت على تفكيرنا في الأعراس، إذ أصبح بعضنا يهتم في المظاهر أكثر من الاهتمام في حفلة الزفاف نفسها".

 التكاليف بالأرقام
ولمعرفة شاملة لتكاليف الزواج، سأل دوز أشخاصاً خاضوه مؤخراً، إذ يصل "المهر" كما هو معروف في منطقة نابلس إلى خمسة آلاف دينار، ويعادله 25 ألف شيكل مقدم.

وتتفرع حفلة الخطوبة إلى قاعة أفراح، إذ تكلف بين 2000 إلى 5000 شيكل، وبدلة الخطبة بين 800 و3000 شيكل، بالإضافة إلى صالون الشعر الذي يكلف بين 500 وألف، والضيافة تصل إلى 3000 شيكل.

وبالنسبة إلى حفل الزفاف، فإن قاعة الأفراح تكلّف بين 3000 و8000 شيكل، والعشاء أو الغداء يصل إلى 15 ألفاً أو أقل، إذ يعتمد السعر على نوعية الطعام المقدم. أما بدلة العرس، فتكلف بين 1200 إلى 5000 شيكل، مع العلم أن عادات بعض الناس تحسب تكلفة بدلة العرس والحناء من المهر.

ومن المعروف أن بعض الأشخاص يقيمون زفة العرس وسهرة شباب، بالإضافة إلى حفلة الوداع "الحناء"، إذ تكلف سهرة الشباب والزفة بين 25 إلى 35 ألفا، شاملةً جميع متطلباتها، أما تكاليف حفلة الوداع مثل حفلة الخطوبة.

وإذا أردنا حساب المعدل المتوسط لجميع متطلبات الزواج، فإننا نحصل على مبلغ يقدر بـ65 ألف شيكل، شاملاً حفلة الوداع والزوايا الأخرى، أما مع سهرة الشباب والزفة فيصل إلى 95 ألف شيكل.

وأخيرا، تعتمد تكاليف الزواج على الإمكانيات المادية للشخص، إذ تكلف في بعض الأحيان أقل من المعدل المحسوب، وأحياناً أخرى أكثر.


الكاتبة: رهف شولي
المحررة: سارة أبو الرب


2017-08-11 || 15:37






مختارات


إخلاء مكاتب الاتصالات في نابلس

إسرائيل ستسرع بناء جدار حول غزة

ألمانيا - "مرحاض للمسلمين" يتحول لقضية رأي عام

وين أروح بنابلس؟

2017 08

يكون الجو حاراً نسبيا إلى حار يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و21 ليلاً.

21/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.62 5.12 4.26