مسرحية "بين مفتاحين" على خشبة يافا الثقافي

ماذا سيقول صلاح الدين الأيوبي لو جاء اليوم إلى فلسطين؟ هذا السؤال الافتراضي تحول إلى مسرحية باللهجة الفلسطينية عرضت لجمهور من اللاجئين في مخيم بلاطة.


قدم مركز يافا الثقافي عرضاً مسرحياً باسم "بين مفتاحين" على مسرحه في مخيم بلاطة شرقي نابلس، وذلك ضمن أنشطته وفعالياته المتنوعة بمناسبة ذكرى النكبة الـ69، والتي يهدف من ورائها لتعزيز ارتباط الفلسطينيين بحق العودة.

ويسلط  العرض المسرحي القصير الضوء على  حق العودة عبر شخصية "أبو الصابر"، اللاجئ الفلسطيني الباحث عن مفتاح العودة في قريته "أم النسناس". ويأتيه في المنام القائد صلاح الدين الأيوبي الذي يبحث عن مفتاح القدس ليتفاجأ بحال المسلمين والعرب الذي يعيشونه لا سيما في ظل استمرار الاحتلال لفلسطين والقدس، ومن هنا جاء اسم العرض المسرحي حسبما قال مخرجه نواف العامر.

وقدم العرض الفنانان محمد عبد "أبو الرز" مؤدياً شخصية أبو الصابر، والممثل رافع فقها مؤدياً شخصية صلاح الدين الأيوبي، وقُدم العرض باللهجة الفلسطينية العامية المحكية وذلك لارتباطها بالتراث الفلسطيني، وفق قول المخرج. 

ويأتي هذا العرض المسرحي القصير ضمن عدة فعاليات وأنشطة تتنوع ما بين ثقافية، وفنية، وكشفية وعروض أفلام ومسرحيات هادفة، وغيرها من الأنشطة التي أقامها المركز لهذا العام مستهدفاً مختلف الشرائح العمرية، وذلك كجزء من رسالته ومسؤوليته الوطنية تجاه حق عودة اللاجئين الفلسطينيين كحق وطني ثابت.


المصدر: مركز يافا الثقافي

المحررة: سارة أبو الرب



2017-05-19 || 09:09






مختارات


خمسة إصدارات جديدة من وزارة الثقافة

صدى.. ناد إلكتروني لجعل القراءة ثقافة سائدة

وزارة الثقافة تكرّم عدداً من المسرحيين الفلسطينيين

وين أروح بنابلس؟

2017 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ ارتفاع آحر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 35 نهارا و24 ليلا.

24/35

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.56 5.03 4.14