الروائية العراقية إنعام كجه جي في رام الله

وقف الشيوعي المصري محجوب عمر مع الثورة الفلسطينية منذ بداياتها وظل داعماً لها حتى رحيله. وقد كانت مسيرته موضوع فيلم للروائية العراقية إنعام كجه جي، والذي عرض في رام الله.


ضمن برنامجه الشهري "مبدع في حضرة درويش"، استضاف متحف محمود درويش في رام الله، مساء الثلاثاء 16.05.2017، الروائية العراقية إنعام كجه جي، وقام بتقديمها والحوار معها الروائي أسامة العيسة.

وبعد الحوار، تم عرض فيلم محجوب عمر ومدته 60 دقيقة، من سيناريو وإخراج الروائية نفسها، حيث قامت بعد الفيلم بتوقيع نسخ من رواياتها للحضور. ومحجوب عمر طبيب مصري قبطي ومن مناضلي الحزب الشيوعي حتى التحاقه بالثورة الفلسطينية عام 1967. وقد فارق الحياة في عام 2012.

إنعام كجه جى ولدت عام 1952، وهي صحفية وروائية عراقية، درست الصحافة وعملت في الصحافة والراديو العراقي، قبل انتقالها إلى باريس لتكمل أطروحة الدكتوراه في جامعة السوربون.

نشرت كتابا في السيرة بعنوان "لورنا" عن المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي جواد سليم، كما نشرت كتابا بالفرنسية عن الأدب الذي كتبته العراقيات في سنوات الحروب، وفي عام 2004 أعدت وأخرجت فيلما وثائقيا عن الدكتورة نزيهة الدليمي، أول امرأة أصبحت وزيرة في بلد عربي، عام 1959.

من رواياتها: سواقي القلوب، والحفيدة الأميركية ورواية طشاي.


المصدر: وفا

المحرر: عبد الرحمن عثمان



2017-05-16 || 23:22






مختارات


بسيسو: وزارة الثقافة تولي أهمية كبيرة لقطاع النشر

صدى.. ناد إلكتروني لجعل القراءة ثقافة سائدة

وزارة الثقافة تكرّم عدداً من المسرحيين الفلسطينيين

وين أروح بنابلس؟

2017 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ ارتفاع آحر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 35 نهارا و24 ليلا.

24/35

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.56 5.03 4.14