1. لماذا نستمتع كثيرا بأكل رقائق البطاطس؟
  2. صلاح يقود ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا
  3. أسعار صرف العملات
  4. زخات غزيرة الخميس والجمعة
  5. حارس بن لادن يعيش في ألمانيا على نفقة الدولة
  6. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  7. ارتفاع العملات مقابل الشيكل
  8. بلدية نابلس تقاضي مواطناً بتهمة "التطاول"
  9. "حرب الكلب الثانية" لإبراهيم نصرالله تفوز بجائزة البوكر
  10. معرض للمواهب الريادية الشبابية في نابلس
  11. حملة نبذ العنف والتنمر المدرسي تصل نابلس
  12. وظيفة شاغرة.. محاسبة وعلوم مالية
  13. وظيفة شاغرة في مجال الموارد البشرية
  14. هل بدائل السكر صحية وتحمي من البدانة؟
  15. ارتفاع على مؤشر بورصة فلسطين
  16. ندوة عن دور الدفاع المدني في مكافحة الفساد
  17. وظيفة شاغرة في طولكرم
  18. الوزير الشاعر يكرّم الشاب يزن حنون
  19. هام للمستفيدين من الشؤون الاجتماعية بطولكرم
  20. عصيرة الشمالية.. لجنة التنظيم تتخذ عدة قرارت

تشغيل مركز شديدي الإعاقة في نابلس

تفتقر المناطق الفلسطينية إلى مراكز لإيواء الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والجسدية الشديدة. مدينة نابلس ستكون الأولى في احتضان مركز هناك حاجة ماسة إليه في فلسطين.


أفاد وزير التنمية الاجتماعية ابراهيم الشاعر، بأن الرئيس محمود عباس، أصدر تعليماته، للجهات المعنية بتشغيل مركز شديدي الإعاقة في نابلس، حيث سيجرى العمل على تشغيله على مرحلتين، خلال عامي 2017، و2018.

وتطرّق بيان من الشاعر إلى أهمية تشغيل هذا المركز، باعتباره "المشروع الحكومي الأول من نوعه على مستوى الوطن، يقدم خدمات الإيواء والحماية والرعاية والتأهيل للأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية الشديدة، والشديدة جدا، ممن هم فوق سن 16 عاما، ويفتقرون للدعم الاجتماعي والأسري، ما يجعلهم عرضة للاستغلال بأشكاله المختلفة".

وأضاف الشاعر "أن تشغيل هذا المركز يمثل ترجمة فعلية لأجندة السياسات الوطنية 2017-2022 التي جوهرها المواطن أولاً، وكذلك تطبيقا عمليا للتحول الجوهري الذي تشهده الوزارة من طور الشؤون الاجتماعية، والإغاثة، الى طور التنمية الاجتماعية، وتمكين المجتمع، من خلال تطوير منظومة الخدمات الاجتماعية لكل الفئات المهمشة، والضعيفة، وعلى رأسها الاشخاص ذوي الاعاقة".

وشدد على أن تعليمات سيادته ستوضع موضع التنفيذ الفوري، بدعم رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومن خلال شراكة حقيقية بين الوزارات المختصة: كالمالية، والتنمية الاجتماعية، والصحة، وبالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، وبالتنسيق الفاعل مع مجموعة التخطيط للخدمات الاجتماعية في محافظة نابلس، والتي وضعت ضمن أولوياتها تشغيل المبنى، وتوفير متطلبات تشغيله، وتجهيزه".

وأشار إلى أن تشغيل المبنى سيتم من خلال توفير الكوادر، والمساعدة الفنية، والمهنية اللازمة بهذا الخصوص، موضحا أن العمل سيجري على تشغيل المركز على مرحلتين: الأولى خلال عام 2017، حيث سيتم تشغيله كمركز نهاري، مع إمكانية تقديم خدمات منزلية لهذه الفئة من أصحاب الإعاقات الشديدة، وفي المرحلة الثانية للعام 2018، سيجري البدء بتنفيذ متطلبات استكماله كمركز إيوائي، علما أن المرحلة الأولى من المركز قد تم تشييدها بدعم وتمويل من اتحاد دول جنوب افريقيا، والبرازيل، والهند، والتي تعرف بـــ(IBSA)، بقيمة مليون دولار أميركي.


المصدر: وفا
المحرر: عبد الرحمن عثمان



2017-05-02 || 09:19






مختارات


أحلام ممنوعة.. مسرحية تحكي معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة

مساعدة رئاسية لطالبة قانون من ذوي الاحتياجات الخاصة

نابلس.. حملة لمراعاة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

بالصور.. نشاط ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة ببيت فوريك

وين أروح بنابلس؟

2018 04

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و12 ليلاً. وتسقط زحات من الأمطار على مختلف المناطق.

12/22

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.56 5.00 4.36