1. ارتفاع على درجات الحرارة
  2. والدة أشرف نعالوة: هذا مش دم ابني
  3. شق طرق زراعية في تلفيت
  4. الخطة التنموية لقرية الراس لعام 2019
  5. هجوم للمستوطنين على طريق نابلس جنين
  6. وظائف شاغرة للخريجين في روابي
  7. فرص تدريب لطلبة الجامعة
  8. الصيدليات المناوبة في نابلس
  9. مطلوب موظف أمن
  10. وظيفة شاغرة في مستشفى النجاح
  11. وظيفة شاغرة في بيرزيت مول
  12. مطلوب موظفة مبيعات
  13. وظيفة شاغرة في حضانة
  14. وظيفة شاغرة في الرائد للمفروشات
  15. مطلوب مهندسين للعمل في بلدية نابلس
  16. صحة الإنسان... تبدأ من رأسه!
  17. مستوطنون يهاجمون خان اللبن جنوب نابلس
  18. برنامج تدريبي للخريجين الجدد
  19. وظيفة شاغرة بعقد سنوي قابل للتجديد
  20. مطلوب موظفة في استراحة وكازية

أكثر من 6 ملايين دولار أرصدة الفلسطينين في الخارج

الاستثمارات الفلسطينية في الخارج تفوق الاستثمارات الأجنبية في فلسطين بنحو مليار ونصف المليون دولار.


كشف أحدث مسوحات مشتركة للجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد الفلسطينيين، أن الاستثمارات الفلسطينية في الخارج حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري تفوق الاستثمارات الأجنبية الموظفة في الاقتصاد الفلسطيني (الأصول الخارجية –الالتزامات الأجنبية) بنحو 1.492 مليون دولار أميركي.

وأشارت إلى أن الإيداعات النقدية المحلية في البنوك الخارجية، إضافة إلى النقد الأجنبي الموجود في الاقتصاد الفلسطيني استحوذت على النصيب الأكبر وبما نسبته 59.7% من إجمالي قيمة الأصول الخارجية.

واستنادا إلى النتائج الأولية للإصدار الدوري حول وضع الاستثمار الدولي والدين الخارجي لفلسطين، تبين أن إجمالي أرصدة أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج قد بلغ 6,413 مليون دولار أمريكي، موزعة بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 5.4%، واستثمارات حافظة 21.9%، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 64.5%، وأصول احتياطية 8.2%. أما على المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الخارجية لقطاع البنوك 68.7% من إجمالي الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني.

الاستثمارات الأجنبية
في المقابل بلغ إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) حوالي 4,921 مليون دولار أمريكي، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 55.0%، واستثمارات حافظة 13.8%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) 31.2%. وعلى المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 35.5% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.

الديون الخارجية
كما أشارت إلى أن إجمالي رصيد الدين الخارجي على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية قد بلغ حوالي 1,579 مليون دولار أمريكي. موزعة بين دين على القطاع الحكومي بنسبة 65.1%، وقطاع البنوك بنسبة 29.5%، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية غير المصرفية، والشركات غير المالية، والمؤسسات الأهلية، والأسر المعيشية) بنسبة 2.6%، والاقتراض بين الشركات التابعة والمنتسبة بنسبة 2.8%.

يذكر أن وضع الاستثمار الدولي يمثل سجلاً لأرصدة استثمارات المقيمين في فلسطين (الأفراد والشركات والحكومة) المستثمرة في الخارج تحت مسمى (الأصول) من جهة، وأرصدة الاستثمارات المملوكة للمقيمين خارج فلسطين (الأفراد والشركات والحكومات) والمستثمرة في فلسطين تحت مسمى (الخصوم) من جهة أخرى.

 وتقسم هذه الأصول والخصوم (استناداً إلى "دليل إعداد ميزان المدفوعات" الطبعة الخامسة والصادر عن صندوق النقد الدولي عام 1993) إلى استثمار مباشر (استثمار بـ10% فأكثر من رأسمال مؤسسة غير مقيمة)، واستثمارات حافظة (استثمار بأقل من 10% من رأسمال مؤسسة غير مقيمة إضافة إلى الاستثمار في السندات)، واستثمارات أخرى (أرصدة الائتمانات التجارية، والقروض، والعملة والودائع وأي أصول أو خصوم أخرى)، إضافة إلى الأصول الاحتياطية التي تعرف على أنها الأرصدة التي تحتفظ بها البنوك المركزية/ السلطات النقدية لمعالجة الاختلالات في ميزان المدفوعات، والتي تندرج ضمن جانب الأصول فقط.

أما الدين الخارجي، فيمثل سجلا لأرصدة الدين المستحقة على قطاعات الاقتصاد الفلسطيني لصالح غير المقيمين، بما في ذلك القروض من غير المقيمين وودائع غير المقيمين المودعة في القطاع المصرفي في فلسطين، والسندات الفلسطينية المشتراة من قبل غير المقيمين، ومعاملات الدين التي تتم بين الشركات غير المقيمة وتلك التابعة والمنتسبة في فلسطين، وأية التزامات أخرى على الاقتصاد الفلسطيني غير التي ذكرت.

ويتم الحصول على بيانات الدين الخارجي من جانب الخصوم في منظومة وضع الاستثمار الدولي (بنود الدين)، وذلك استناداً إلى دليل إحصاءات الدين الخارجي الصادر عن صندوق النقد الدولي عام 2003، والمتوائم مع دليل ميزان المدفوعات الطبعة الخامسة.


المصدر: الجهاز المركزي للإحصاء
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2018-09-24 || 11:03






مختارات


البورصة: الاستثمار الأردني في المرتبة الثانية بعد المحلي

عريقات يدعو لسحب الاستثمارات من المتواطئين مع الاحتلال

الرجوب يدعو الأندية الكروية لخلق بيئة ملائمة للاستثمار

بلدية نابلس تناقش مشاكل الاستثمار العقاري

حليلة: القروض في فلسطين لا تفيد الاستثمار وقطاع الإنتاج

صندوق الاستثمار: مشاريع طاقة وعدة إنجازات في 2017

ما وضع الاستثمار الدولي والدين الخارجي لفلسطين؟

صندوق الاستثمار يوسع نشاطه بقطاع الطاقة المتجددة

هل يدمّر الاستثمار موقعاً سياحياً شمال نابلس؟

المحافظ أبو بكر يؤكد وجود فرص استثمار في طولكرم

ارتفاع استثمارات الفلسطينيين بالخارج

بيت ليد: إعلان تسوية في الحوض رقم 18

وظيفة شاغر في وزارة الاقتصاد

محاضرة في ذكرى تحرير القدس

طلوزة.. دعوة للمشاركة في إطلاق الخطة الاستراتيجية

وظيفة شاغرة: مهندس صناعي

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2018 12

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و10 ليلاً.

10/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.73 5.26 4.25