1. إصابة ضابطي شرطة في نابلس
  2. انحسار المنخفض وارتفاع الحرارة
  3. هل يعاني أهالي المساكن من مشاكل بالصرف الصحي؟
  4. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  5. مطلوب مُعلمة في مدرسة خاصة
  6. وظيفة شاغرة براتب 1500 شيكل
  7. بدون طبيب - مانع حمل شهري للفقراء
  8. الأشغال تناشد بعدم التنقل بين المحافظات
  9. يوم طبي لفحص العيون بطولكرم
  10. الدفاع المدني يسيطر على حريق منزل بنابلس
  11. كم مرة تُقطع الكهرباء عن منزلك؟
  12. الحكومة تعلن تأجيل ساعات الدوام
  13. إطفائية نابلس تتعامل مع عدة حوادث
  14. بيت فوريك تناشد تخفيف أحمال الكهرباء
  15. الصحة: تفعيل خطط الطوارئ في المستشفيات
  16. وظيفة شاغرة براتب مرتفع
  17. مطلوب موظفة شؤون إدارية
  18. وظائف شاغرة بدوام كامل
  19. وظائف شاغرة في مدرسة جيل المستقبل
  20. وظائف شاغرة في منتجع

مخاطر الهواتف الذكية على العين وكيفية تجنبها

في الوقت الذي تواصل فيه شركات الهواتف الذكية تحقيق أرباح خيالية، حذرت دراسة حديثة من خطورة استعمالها خصوصاً في الظلام، مؤكدة على أن ضوء الهواتف الذكية الأزرق يلحق أضراراً كبيرة بالعين.


يشهد العالم منذ سنوات تطوراً كبيراً في مجال التكنولوجيا، التي تواصل بشكل مطرد اختراع أدوات تسهل طريقة عيش الناس وتمنحهم إمكانية الرفع من جودة حياتهم، التي أصبحت بشكل أو بآخر مرتبطة بالتطور العلمي.
وتأتي الهواتف الذكية على رأس الأدوات التكنولوجية، التي يستعملها ملايين الناس. وتتمتع هذه النوعية من الهواتف بمميزات عديدة تجعلها محط إعجاب الناس. غير أن استخدامها قد لا يخلو من مخاطر على صحة الإنسان خصوصاً في الأوقات، التي تسبق النوم.
وفي هذا الشأن، توصلت دراسة حديثة إلى أن الضوء الأزرق والذي يخرج من الهواتف الذكية، يمكن أن يُودي إلى الحاق الضرر بالعين وفق دراسة منشورة في المجلة العلمية المُتخصصة "Scientific Reports".

بقع كبيرة

وأوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة "توليدو" بولاية أوهايو الأمريكية أن الجزيئات في شبكية العين تمتص الضوء الأزرق والذي يخرج من الهواتف الذكية وتتسب في إنتاج مادة كيميائية سامة، والتي تقتل بعد ذلك الخلايا. وأضافت الدراسة أن هذا الضرر الذي يلحق بالأعين ربما يقود إلى ظهور بقع كبيرة في مجال رؤية العين.
وتابعت الدراسة أن ظهور بقع كبيرة في مجال رؤية العين من السمات المميزة لما يسمى بـ"التنكس البقعي" (مرض يصيب العين ويؤدي إلى فقدان البصر، لأن شبكية العين تتعرض للضرر).
وأفادت نفس الدراسة، أنه لا يتحتم على الناس استعمال الهاتف الذكي في الأماكن المُظلمة، وأردفت أن القيام بذلك ربما يُوسع من حدقة العين، ويتسبب بالتالي في وصول المزيد من الضوء الأزرق المؤدي إلى العين.

سلوكيات الأطفال

وفي نفس السياق، نقل موقع "photonics" عن الأستاذ اجيتيه كارونيارتن وهو من المشاركين في الدراسة قوله: "توضح دراستنا كيف أن الضوء الأزرق يؤثر على العين ونأمل أن يؤدي ذلك إلى علاجات تبطئ من التنكس البقعي على غرار نوع جديد من قطرة العين"، وأضاف: "كل عام يتم تسجيل أكثر من 2 مليون حالة جديدة مرتبطة بالتنكس البقعي في والولايات المتحدة الأمريكية".

يشار إلى أن دراسة سابقة، صادرة عن جامعة "لايبزيغ" الألمانية خلصت إلى أن استخدام الأطفال للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ربما يتسبب في إلحاق ضرر كبير على سلوكيات الأطفال وفق ما أشارت إليه المجلة العلمية المتخصصة "International Journal of Environmental Research and Public Health".
بالتعاون مع دويتشه فيله


2018-08-11 || 20:33






مختارات


نتائج قرعة الدوري المركزي لمواليد 2002-2001

10 إصابات بحادثي سير في نابلس

التربية: تمديد استقبال طلبات العمل بالكويت

نادي نابلس للفروسية ينظم بطولة ودية

الشرطة تحرر أكثر من 4 آلاف مخالفة

بلدية عقربا ستغرم قاطعي الأشجار

3 إصابات بحادث سير في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2019 01

يبقى الجو بارداً إلى شديد البرودة والفرصة مهيأة للأمطار في الصباح. وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 13 نهاراً و6 ليلاً.

6/13

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.68 5.19 4.20