1. المنتخب النسوي يتأهل للدور الثاني لبطولة طوكيو
  2. مستوطنون يرشقون السيارات شمال نابلس
  3. جوارب نسائية من البردي وبقايا المخبوزات
  4. فصل الكهرباء ساعتين في نابلس
  5. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  6. ما رأيك بقانون حجز المركبات مع غرامة؟
  7. الرئيس يدعو لاجتماع طارئ الخميس المقبل
  8. مواعيد المقابلات الشفهية لوظيفة "موظف إداري"
  9. تنويه للمتقدمين بأبحاث لنقابة المحامين
  10. وظيفة شاغرة في رام الله
  11. انخفاض على مؤشر بورصة فلسطين
  12. أسبوع الريادة في جامعة خضوري
  13. وظائف شاغرة في المتحف الفلسطيني
  14. موعد المقابلة الشفهية في وزارة الحكم المحلي
  15. طولكرم.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل
  16. تأجيل مباراة فلسطين والباكستان
  17. أبو شهلا: سيتم استبدال ممثلي العمال
  18. مرسوم رئاسي بتعيين 7 قضاة جدد
  19. موعد الامتحان الإلكتروني بوزارة الصحة
  20. التربية تبحث حوسبة الامتحان التطبيقي الشامل

انشغال الآباء بالهواتف يؤثر سلباً على الأطفال

بينما يكون الكثير من الأطفال بصدد اللعب في البيت أو في حاجة إلى مساعدة، ينشغل آباؤهم وأمهاتهم بالهواتف الذكية ويتجاهلون أطفالهم. ويرى خبراء أن ذلك من شأنه أن يؤثر سلبا على العلاقة بين الآباء وأبنائهم. كيف ذلك؟


أكد باحثون أميركيون في دراسة حديثة لهم نشرت نتائجها في دورية "بحوث طب الأطفال"، أن الأطفال الذين يتم تجاهلهم من طرف الآباء يشعرون بالإحباط أو يظهر لديهم إفراط في الحركة والنشاط أو الإصابة بنوبات من الغضب.

واستعان الباحثون في هذه الدراسة ما بين 2014 و2016 ب181 زوجًا (آباء وأمهات) مع أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات. وطلب الباحثون من تلك العائلات كتابة تقارير منتظمة ومفصلة لمدة ستة أشهر حول درجة استخدامهم لوسائل الإعلام الخاصة بهم (هواتف ذكية، حاسوب، تلفاز). كما طُلب منهم تسجيل السلوكيات الخارجية أو الداخلية لهم ولأطفالهم خلال تلك الفترة، وفق ما أورده موقع صحيفة "برلينر تسايتونغ" الألمانية.

ويعتقد الباحثون أن بعض الجوانب في التكنولوجيا الرقمية  تكون مغرية بشكل خاص للآباء، الذين لديهم صعوبات ذاتية في التنظيم أو الآباء الذين ليسوا راضين عن الحياة الاجتماعية داخل عائلاتهم. ولهذا السبب يصرف الكثير من الآباء النظر عن أبنائهم لما يطلب الأطفال الكثير من الاهتمام بهم كما هو الحال أثناء الأكل أو اللعب أو الذهاب إلى النوم. وبناءً على ذلك يكون اللجوء إلى التكنولوجيا الحديثة بمثابة تهرب من طلبات الأطفال وحاجياتهم العاطفية.

 وتؤكد الباحثتان سوزان إيغرت وغيسيلا شوبرت من معهد بيداغوجيا الإعلام بميونيخ، أن الخبراء يتفقون على أن نتائج الدراسة الأمريكية تتماشى مع ما تم التوصل إليه في ألمانيا أيضا، فـ"ليس من المستغرب أن تزيد المشاكل بين الوالدين والأطفال عندما يقل التواصل الشخصي والمباشر بين الآباء والأبناء ولا يتم الحديث عن المشاكل المطروحة".

لكن الخبراء لا يطالبون بالتخلي الكامل عن استعمال الهواتف الذكية داخل البيت. غير أنهم يؤكدون على أن الحوار المباشر مع الطفل يجب أن يكون محوريا. كما ينصح الخبراء بوضع قواعد مشتركة داخل العائلة لاستخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الرقمية الأخرى. ومن بين تلك القواعد تخصيص أوقات معينة يتخلى فيها الجميع عن استخدام تلك الوسائل ويتفرغون لبعضهم البعض.
بالتعاون مع دويتشه فيله


2018-06-22 || 13:05






مختارات


ما هو الحل لظاهرة تخريب الممتلكات العامة؟

إنهاء تنقلات عشرات مدراء المدارس في نابلس

الصيدليات المناوبة في نابلس

أسعار صرف العملات

جدول توزيع المياه في نابلس

العثور على الشاب المختفي في نابلس

إصابتان بآلة حادة في حفل زفاف بنابلس

وين أروح بنابلس؟

2018 11

يكون الجو بارداً وماطراً في معظم المناطق والحرارة دون معدلها بثلاث درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و12 ليلاً.

12/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.69 5.20 4.16