1. وظيفة شاغرة في المتحف الفلسطيني
  2. النجاح: منح جزئية للفصل الأول
  3. توفر منح لطلبة السنة الأولى في النجاح
  4. 38 حادث سير في ثامن أيام رمضان
  5. أجواء حارة وفرصة لأمطار متفرقة
  6. أسعار صرف العملات
  7. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  8. الصيدليات المناوبة في نابلس
  9. وظيفة شاغرة في نقابة المحامين
  10. وظائف شاغرة في محافظات مختلفة
  11. دبلوم مهني لرعاية المسنين في طولكرم
  12. عوريف: قائمة تصاريح الزيارة
  13. الاحتلال يصيب شاباً جنوب نابلس
  14. إطفائية نابلس: 250 حريقاً في أسبوع
  15. نابلس.. بيان صادر عن اللجنة التحضيرية للزفاف الجماعي
  16. دويكات: استغلال واضح لعمال قطاع الزراعة
  17. الإطفائية: استخدمنا كمية مياه هائلة لإخماد مكب الصيرفي
  18. الأسير راجح نوفل يدخل عامه الـ18
  19. عصيرة الشمالية: دفعة تصاريح الرجال
  20. عصيرة الشمالية: الدفعة الأولى من تصاريح النساء

الفائزون بجائزة الدولة في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية

هي الجائزة الأرفع للمبدعين في فلسطين: جائزة الدولة التقديرية في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية. وكان يرأسها لسنوات الشاعر محمود درويش قبل أن تتوقف لعشر سنوات وتعود إلى الوجود بمرسوم رئاسي.


أعلن معرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب، السبت 12.05.2018، أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية للعام 2017، وهي الجائزة الأرفع التي أنشئت بمرسوم رئاسي وتقدمها دولة فلسطين لمبدعيها.

وشدد وزير الثقافة إيهاب بسيسو على أنه وحسب الأصول سيقوم الرئيس محمود عباس بتسليم الجائزة للفائزين.وقال  إن الجائزة تستهدف الاحتفاء بالإبداع والمبدعين الفلسطينيين، مؤكدا حرص الوزارة على تكريسها كعنوان ينطوي على معان وقيم تعبر عن حقيقة فلسطين وأصالتها.

واعتبر بسيسو تكريم المبدعين الفلسطينيين والاحتفاء بهم وبمنجزاتهم الإبداعية جزءا أساسياً من مساعي وزارة الثقافة الرامية إلى تعزيز دور الثقافة، وانتصارا للرواية الفلسطينية في مواجهة كل محاولات الشطب والإلغاء، التي تستهدف الهوية الوطنية والثقافية للشعب الفلسطيني. وأكد أن الثقافة ستبقى أداة حيوية من أدوات النضال الفلسطيني، مشددا على أن "الثقافة مقاومة".
أسماء الفائزين
من جهته، أعلن رئيس لجنة التحكيم الناقد والكاتب إبراهيم أبو هشهش أسماء الفائزين ومسوغات لجنة التحكيم لاختيارهم بالتفصيل، وكانت على النحو التالي: جائزة الدولة التقديرية عن مجمل الأعمال تذهب إلى كل من سليم تماري ونهاد الموسى، فيما حازت الروائية ليلى الأطرش على جائزة الدولة التقديرية للآداب عن روايتها "ترانيم الغواية".

أما جائزة الدولة التقديرية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، فذهبت للباحث والكاتب جهاد أحمد صالح عن سلسلته الموسوعية "رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين"، وهي سلسلة مكونة من خمسة أجزاء. ومنحت جائزة الدولة التقديرية في الفنون للفنان التشكيلي عدنان جمعة طه الشهير باسم "عدنان يحيى" عن مشروعه الفني المنجز العام الماضي بعنوان "الشهيد".

وفيما يتعلق بجائزة الدولة التقديرية للمبدعين الشباب ذهبت إلى كل من الفنان التشكيلي بشار مصطفى خلف عن عمله "الدرع الواقي"، والشاعر علي أبو عجمية عن مجموعته الشعرية "نهايات غادرها الأبطال والقتلة".
أعضاء لجنة التحكيم
ولفت أبو هشهش إلى أن لجنة التحكيم المكونة من: موسى خوري، وفيرا تماري، ونادرة عمران، والبروفيسور شريف كناعنة، وأنطوان شلحت، والقس متري الراهب، والبروفيسور مصطفى كبها، وريما ترزي، اجتمعت خمس مرات، واختارت الفائزين من بين 112 مشاركا عبر أعمال إبداعية قدمها مبدعون فلسطينيون من داخل وخارج فلسطين.

يُشار إلى أن الجائزة كان من المفترض أن تعلن قبل شهر، لكن بسبب الأحداث السياسية على الساحة الفلسطينية الأخيرة، ارتأت وزارة الثقافة إرجاءها والإعلان عنها في الحدث الثقافي الأضخم، معرض فلسطين الدولي للكتاب، كما أن الجائزة كانت قد توقفت بسبب الظروف السياسية في الانتفاضة الثانية (2000-2005) وكان يرأسها الشاعر الراحل محمود درويش، قبل أن تعود بمرسوم رئاسي في العام 2015 برئاسة الناقد إبراهيم أبو هشهش.


2018-05-12 || 18:38






مختارات


مليون عاطل من العمل بفلسطين في عام 2030!

نابلس.. إطلاق حملة الضمان الاجتماعي للعاملات

ما هو أكثر شيء يزعجك في الزبائن؟

تحذير من نقابة الصيادلة لأصحاب الصيدليات

500 مليون طائر تعبر فلسطين سنوياً

عائلة إيمان الرزة تعلن مطالبها من الأجهزة الأمنية

6 إصابات في حادثي سير في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2018 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 30 نهاراً و23 ليلاً.

23/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.56 5.02 4.17