1. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  2. وظيفة شاغرة في المتحف الفلسطيني
  3. النجاح: منح جزئية للفصل الأول
  4. توفر منح لطلبة السنة الأولى في النجاح
  5. 38 حادث سير في ثامن أيام رمضان
  6. أجواء حارة وفرصة لأمطار متفرقة
  7. أسعار صرف العملات
  8. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  9. الصيدليات المناوبة في نابلس
  10. وظيفة شاغرة في نقابة المحامين
  11. وظائف شاغرة في محافظات مختلفة
  12. دبلوم مهني لرعاية المسنين في طولكرم
  13. عوريف: قائمة تصاريح الزيارة
  14. الاحتلال يصيب شاباً جنوب نابلس
  15. إطفائية نابلس: 250 حريقاً في أسبوع
  16. نابلس.. بيان صادر عن اللجنة التحضيرية للزفاف الجماعي
  17. دويكات: استغلال واضح لعمال قطاع الزراعة
  18. الإطفائية: استخدمنا كمية مياه هائلة لإخماد مكب الصيرفي
  19. الأسير راجح نوفل يدخل عامه الـ18
  20. عصيرة الشمالية: دفعة تصاريح الرجال

علاء أبو صاع.. قصة فنية متوارثة

يعمل في مجال إعادة التدوير في مؤسسة "دار قنديل" ويمارس لعبة الجمباز والمشي بواسطة اليدين والمنشاكو ويعزف الناي ويكتب الشعر ويبرع في الفنون التشكيلية، يعنون مواهبه بالأمل والشغف والحرية، على حد قوله.


بدأ علاء أبو صاع البالغ من العمر 41 عاماً الرسم منذ نعومة أظافره في منزل عائلته، متأثراً بأجواء الفن المتوارثة من أبيه الشاعر والرسام. كان والده يقضي معظم أوقاته في الرسم بغرفة مليئة بالألوان والمعدات اللازمة.

ذكر أبو صاع "عندما كنت أشاهد والدي يرسم لوحاته بريشته الطويلة والغليظة وثيابه المتسخة والمدمجة بالألوان كأنها لوحة فنية عشوائية مرسومة على ثيابه، كان ينتابني شعور بحب الفن الذي يمارسه، فقررت لحظتها أن أحضر ورقة بيضاء وقلم رصاص وأن أعمل على تقليد والدي كيف يرسم خطوة بخطوة".

انفجار الموهبة

أوضح أبو صاع أن والده لم يعلمه كيف يرسم، بل كان يقول له "ما رح أعلمك، المهم تعمل إشي منيح"، فهنا قرر أن يعتمد على ذاته في إتقانه لهذا الفن الذي ورثه.

"ملتقى طولكرم الثقافي" هو حلم توفي صاحبه قبل أن يتحقق، فكانت وفاة والد علاء شرارة ساهمت في إطلاق موهبته وتطورها، فأصبح محترفا في الكتابة والرسم، "أنا سعيد جداً لأنني أجسد أحلام والدي".

يملك أبو صاع وعائلته محل "بيت الفن" اعتادوا أن يعرضوا فيه لوحاتهم، التي كانوا يرسمونها هو وأخوته، وشهد إقبالا كبيرا عليها من قبل الزبائن.

 

 
العاطفة وحرف الراء

أحب أبو صاع المغامرات والتشويق، حتى عندما أحب تزوج معلمة الفن "ربى" من طولكرم، إذ كان هناك معرض فني لأبو صاع في مؤسسة دار قنديل، فحضرت "ربى" المعرض ليجتمع القلبان لأول مرة، بعدها تطوعت بمؤسسة دار قنديل وأصبحا يتشاركان في عالم المعارض والرسم، وبدأ بالإعجاب بها رويداً رويداً، من ثم عملت في محله "بيت الفن" إلى أن وقع في حبها فتزوجها. وحاليا يسعى إلى نقل فنه إلى أبنائه كما ورثها من والده".

ولحرف الراء حكاية بارزة في حياة أبو صاع "إن حياتي كلها تتمحور حول حرف الراء، فاسم زوجتي وأولادي ووالدي ومدينته كلها بحرف الراء، وما يزيد من حبي للراء أنني أمتلك لدغة جميلة بحرف الراء. أشعر بحرية واستقلال بحرف الراء وشعري الأسود المموج المفكوك على كتفي".

الشعر

عندما كان شاباً جامعياً قرر إصدار ديوان شعري خاص به، بعنوان "لو كنت تعلم" بصياغة بسيطة وواضحة، كان يذهب إلى المطابع ويطبعه بنفسه، ونشر ألف نسخة وكان يبيع النسخة الواحدة بشيقل واحد فقط في الجامعة وفي نفس الفترة أصدر ديواناً غيره بعنوان "دعوة إلى الجنون" وكان بنفس آلية نشر الديوان السابق.

ومن شدة حبه للنمل صغير الحجم، الذي يجسد القوة والعظمة حسبما عبر أبو صاع، فكر في إصدار كتاب بعنوان "طموح النمل" الذي سوف يخرج فيه عن الأسلوب المتبع والتقليدي "يعبر من اسمه أنه لا يندرج تحت اسم الشعر أو الرواية، فهذا الكتاب ممكن أن لا يكون خاصاً بي فقط، بل ممكن أن يكون بمشاركة أشخاص فنيين".

وفي سن العشرين اعتبر أبو صاع من أبرز مؤسسي "دار قنديل" الثقافية في طولكرم، التي تضم جميع الفنون التشكيلية وتعززها.

عندما أتم اثنين وعشرين ربيعاً شارك بمعرض فنيٍ في هولندا. وشارك أيضا بمعرض فنيٍ آخر عندما كان عمره خمسة وثلاثين عاماً في بلجيكا، إذ إن المسرح الفلمنكي تبنى موهبته هناك مدة ست سنوات، "في السنة السابعة تعلمت منهم كيف أكون صانعاً للفن وآلية عمل الأحداث الفنية وغيرها".



الكاتبة: رؤى الكرمي

المحررة: جلاء أبو عرب


2018-05-08 || 22:14






مختارات


حفل تكريم الفنانة الراحلة "ريم البنا"

مهرجان نابلس الثالث للسياحة والثقافة والفنون

مهرجان نابلس الثالث للسياحة والثقافة والفنون

المعرض الفني "ومضات"

ما رأيك بالرسم على الجدران؟

وين أروح بنابلس؟

2018 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 30 نهاراً و23 ليلاً.

23/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.56 5.02 4.17