1. فلسطين تفوز برئاسة الحملة العالمية للتعليم
  2. ارتفاع على درجات الحرارة
  3. مسابقة التصوير الإقليمية حول تغيّر المناخ
  4. 25 حادثاً في الضفة بآخر 24 ساعة
  5. إطلاق رواية مصنع الذكريات لأحلام بشارات
  6. حراك الضمان يدعو لتعليق الدوام ساعة الاثنين
  7. الناقورة.. جلسة لنقاش مشروع الصرف الصحي
  8. الرئيس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح
  9. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  10. التربية الإعلامية والمعلوماتية - فلسطين 2018
  11. فصل الكهرباء لخمس ساعات في نابلس
  12. المنظمات الأهلية تدعو لإقرار عقوبات تحمي المرأة
  13. إصابة بالغة خلال مواجهات جنوب نابلس
  14. مصرع ثلاثة أشخاص بحوادث سير في أسبوع
  15. فصل الكهرباء في نابلس
  16. مطلوب مسؤول إقراض
  17. بلعا.. إعلان للتسجيل في مشروع تخضير فلسطين
  18. عطل محول الكهرباء في بيت فوريك
  19. كور .. إعلان بخصوص تسوية الأراضي
  20. الجيش يعتدي على نشطاء في نابلس

نافذة على آثار فلسطين - متحف قصر هشام

بهدف التعريف بآثار فلسطين ونشر الوعي للحفاظ عليها، ينشر دوز سلسلة مقالات للدكتور حمدان طه، الخبير وصاحب عشرات المؤلفات عن الآثار بفلسطين ووكيل وزارة السياحة والآثار السابق.


يقع متحف قصر هشام عند مدخل الموقع الجنوبي في نطاق منطقة الاستقبال والتي تضم غرفة التذاكر وقاعة التفسير. وتعود بدايات فكرة متحف الموقع إلى عقد الستينيات من القرن الماضي، وعُرضت فيه بعض المواد الأثرية المكتشفة أثناء التنقيبات التي جرت في الموقع، وخصوصاً الأواني الفخارية وبعض قطع الجبص. وفي إطار خطة تطوير الموقع جرى العمل على تطوير المتحف، وبدأ العمل على إعادة ترتيب العرض وإجراء جرد بمحتويات المتحف وتقييم حالة حفظ المواد. وفي سنة 2002 تم العثور على مجموعة كبيرة من المواد الأثرية مخزنة في إحدى غرف القصر، وتضم مجموعة من قطع الجبص والأدوات الحجرية.
وضمن مشروع تأهيل قصر هشام، بالتعاون مع مؤسسة "أنيرا"، جرى تأهيل مبنى المتحف سنة 2008، شمل تنظيم عرض مؤقت للمواد الأثرية. وفي سنة 2013-2014 جرت إعادة تنظيم شاملة في إطار مشروع التعاون المشترك ما بين دائرة الآثار الفلسطينية ومعهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو. وقد أشرف على تنظيم العرض وإعداد المادة كل من د. جاك غرين ود. حمدان طه، ود. دونالد ويتكومب وطاقم من دائرة الآثار مكون من إياد حمدان وجهاد ياسين وإيهاب داود وفراس عقل ومحمد منصور وسعيد ضراغمة وعماد دودين، وتنفيذ مؤسستي الناشر ومدماك.

ويعرض المتحف تاريخ وآثار خربة المفجّر ويضم حوالي 150 قطعة أثرية. ومعظم المواد الأثرية المعروضة جاءت من تنقيبات ديمتري برامكي وروبرت هاملتون ما بين 1934-1948. وتم إغناء العرض بمكتشفات من التنقيبات التي جرت سنة 2006 و2010-2014 تحت إشراف د حمدان طه و د. دونالد ويتكومب، لحساب دائرة الآثار الفلسطينية ومعهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو، التي كشفت عن البوابة الشمالية للقصر وبناءٍ مُسوّر من الفترة الأموية في المنطقة الشمالية، كان عبارة عن ضيعة زراعية في الفترتين الأموية والعباسية.

ويعرض المتحف المواد الأثرية وبعض العناصر المعمارية وقطعاً من الجبص، ليقدم للزائر دائرةً من المعلومات حول التاريخ الغني للموقع والجوانب المختلفة للحياة اليومية في القصر الأموي والضيعة الزراعية المجاورة. إلى جانب ذلك يضم المتحف عدداً من لوحات الشرح التي تغطي العديد من المواضيع المتعلقة بالموقع وتاريخه. وتشمل الموادُّ الحضارية المعروضة الفخارَ والزجاج والعملات وموادَّ أُخرى تتعلق بعمارة القصر وفنونه. وهناك لوحة مخصصة لمنقب الموقع د. ديمتري برامكي ودوره في التنقيب عن قصر هشام ما بين 1934 و 1948، كما تم عرض لوحات شرح إضافية على امتداد مسارات الزوار في الموقع، لتعزيز فهم الزائر للموقع، وتشمل المنطقة الشمالية التي تم إدماجها ضمن خطة الحديقة الأثرية.
ويقدم المتحف أيضاً فيلماً قصيراً حول تاريخ الموقع من فترة تأسيسه حتى لحظة دماره ويلقي الضوء على التنقيبات القديمة والجديدة، كما يقدم تجسيداً للقصر وبعض المناظر الاستثنائية للفسيفساء في قاعة الاستقبال المغطاة حالياً بطبقة من مادة جيوتكس والرمل. ويقدم المتحف إلى جانب الفيلم المعروض في مركز التفسير ولوحات الشرح والنشرة التعريفية قصةَ هذا القصر العظيم.

 للمزيد انظر المقالة على الرابط التالي:


https://independent.academia.edu/HamdanTaha

طه، حمدان متحف قصر هشام في أريحا، فلسطين، المتاحف العربية، المنظمة العربية للمتاحف، الايكوم العربي، 2017، اغسطس،  44-64.

الكاتب: د. حمدان طه
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2018-04-27 || 09:28






مختارات


نابلس.. الآثار أجمل من دون نفايات

طلبة الآثار بجامعة النجاح يبدأون العمل في تل صوفر

القبض على شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار في نابلس

توظيف حفريات الآثار لتبرير نشاطات إسرائيل الاستيطانية

انتهاء التنقيب عن الآثار في تل صوفر بنابلس

وين أروح بنابلس؟

2018 11

يكون الجو بارداً نسبياً في المناطق الجبلية ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 23 نهاراً و14 ليلاً.

14/23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.70 5.22 4.23