1. وظيفة شاغرة في رام الله والبيرة
  2. ماراثون الحرية
  3. قطع الكهرباء 6 ساعات في نابلس الجمعة
  4. نابلس.. الحكم المحلي توافق على عدة تراخيص بناء
  5. لماذا لا يشعر البدناء بالشبع؟
  6. وظيفة شاغرة.. محاسبة وإدارة الأعمال
  7. يوم التوظيف "الاستثمار في الشباب"
  8. سارع بتقديم الأفكار واحصل على تمويل
  9. الدفاع المدني: 34 حادثاً خلال يوم
  10. أسعار الفواكه والخضراوات الموسمية في نابلس
  11. عصيرة الشمالية.. نشرة توعوية للتعامل مع المنخفض
  12. توفير مقر جديد للشرطة في بيت فوريك
  13. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل -2
  14. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  15. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل -1
  16. جدول توزيع المياه في نابلس
  17. نابلس تفوز بمبادرة "مدارس خالية من التدخين"
  18. الطقس.. تحذير من السيول الخميس والجمعة
  19. أسعار صرف العملات
  20. الريال يفوز على بايرن في عقر داره

خضوري.. تدريب لتحفيز الطلبة للقيام بأعمالهم دون تأجيل

يعاني الكثير من طلبة الجامعات من مشكلة التسويف التي تمنعهم من الإنجاز، وفي هذا السياق نُظِمَ في جامعة فلسطين التقنية-خضوري برنامج تدريبي بعنوان "الفعالية الذاتية" لتنمية قدرات الطلبة الذاتية للقيام بالعمل الموكل إليهم دون تأجيل.


نظم رئيس قسم الدراسات التنموية في جامعة فلسطين التقنية "خضوري" والطالب في جامعة اليرموك بدرجة الدكتوراه تخصص علم النفس التربوي الدكتور هشام شناعة، يوم الأحد 15.04.2018،  تدريبا لطلبة الجامعة بعنوان "الفعالية الذاتية".

وأوضح شناعة، أن البرنامج التدريبي يحمل عنوان "الفعالية الذاتية"، والتي تعني إرادة الشخص الداخلية على القيام بعمل معين. وذكر شناعة، أن البرنامج يستهدف طلبة جامعة خضوري بكافة تخصصات البكالوريوس، ضمن مواصفات معينة، وهي النوع الاجتماعي ومعدل الثانوية العامة والمستوى الدراسي الجامعي في السنوات الأربع.

وأكد شناعة، أن البرنامج يهدف إلى تخفيف التسويف الأكاديمي، ورفع دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة، ولقياس أثر البرنامج على الطلاب "نعمل اختبارا قبل التدريب ونستخرج نتائجه ثم نعمل اختبارا بعد التدريب ونستخرج نتائجه ونقارن بينهما لمعرفة أثر البرنامج على الطلبة ومن ثم تعميمه على طلبة الجامعة".



وأضاف شناعة أنه يتوقع من بعد البرنامج، أن يكون لدى الطلبة مقدرة على رفع معتقداتهم بقدراتهم، وتفعيل الفعالية الذاتية لديهم، مما يؤدي الى تحصيل حياتي أفضل بشكل عام والتحصيل الأكاديمي بشكل خاص.

وقالت طالبة سنة رابعة من تخصص التربية التكنولوجية رنين الأخرس، إنها شاركت بهذا البرنامج "لأنه عندي التزامات كثيرة في حياتي ولهذا يجب علي أن أنظم وقتي حتى أقدر أنجز بأكبر قدر ممكن، فهو يساعدني على إنجاز مهامي و تنظيم حياتي".

أما الطالبة آلاء يونس من التخصص ذاته، فبينت أن البرنامج "يساعدني في تنظيم وقتي وإنجاز المهام الموكلة إلي بوقت أسرع، وفي المستقبل أتعلم التنظيم بشكل أكبر"، مضيفةً أن الفعالية الذاتية تعني "أن يكون عندك إرادة ذاتية لانجاز الشيء في وقت أسرع وليس تأجيله إلى وقت معين".
 


وذكر الطالب من تخصص الإدارة الصناعية أنس شديد، أنه يريد تطبيق الفعالية الذاتية على نفسه في حياته الخاصة، لتساعده على تنظيم حياته، وليعمل على تطبيق الحافز في داخله وتطويره.



الكاتب: ساهر يحيى

المحررة: جلاء أبو عرب


2018-04-15 || 20:01

وين أروح بنابلس؟

2018 04

يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و12 ليلاً. وتسقط أمطار غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية على مختلف المناطق.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.00 4.36