1. كشف عصابة سطو وأفعال مشينة بمخيم بلاطة
  2. فتح ومحافظ الخليل يردان على تصريح الأعرج
  3. توالي ارتفاع درجات الحرارة
  4. بيان إثر تصريحات الأعرج عن حراك الضمان
  5. نقش خربة قيافة
  6. بطاريات نووية لتنظيم ضربات القلب
  7. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  8. قنابل الغاز توقف مباراة في بيت لحم
  9. 3 وظائف شاغرة في سلطة النقد
  10. الشوكولاتة لعلاج أعراض السعال!
  11. الاحتلال يحتجز مجموعة إمشي تعرف على بلدك
  12. مدير آثار طولكرم يوضح أهمية قانون التراث الثقافي
  13. جمعية الأمل تناشد وزارة الصحة برعاية مرضى الكلى
  14. القبض على مديون بـ45000 شيكل في نابلس
  15. هكذا أستطيع الخروج من المنزل بدون ماكياج!
  16. مستودع جامعة النجاح الرقمي الأول فلسطينياً
  17. الصحة الكوكبية.. حمية جديدة تقي من الموت المبكر
  18. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  19. جدول توزيع المياه في نابلس
  20. أسعار صرف العملات

جامعة النجاح.. قسم البصريات ينظم معرضاً للعيون

رغم صغر حجم العين إلا أنها تقوم بوظيفة كبرى في أجسامنا. ولهذا السبب وبمناسبة اليوم العالمي للبصريات نظم طلبة جامعة النجاح معرض "العين مرآة الجسم".


نظم قسم البصريات في جامعة النجاح معرضاً بعنوان "العين مرآة الجسم"، وذلك يوم الأحد الموافق 15.04.2018 في ساحة النافورة بالحرم الجامعي القديم.

وقالت رئيسة قسم البصريات إيثار بشتاوي لـدوز: "نستطيع الكشف عن الكثير من الأمراض، التي قد تصيب الجسم وذلك من خلال إجراء العديد من فحوصات العين، إذ طرحت هذه الفعالية مواضيع متنوعة، ففي البداية قمنا بالتعريف عن تاريخ ونشأة البصريات وأجزاء العين" مضيفة، "شرحنا أيضاً عن برنامج يهدف إلى القضاء على معظم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعمى".

وتحدثت بشتاوي عن أشهر أمراض العيون المنتشرة في فلسطين وأعراضها وأسبابها وكيفية التقليل من نسبة الإصابة بها، وإمكانية تحديد الأدوات المستخدمة في العلاج والكشف عن الأمراض كالتلسكوب والمكبرات وغيرها، "وأن هناك أنواعا عديدةً من العدسات ينبغي مراعاتها عند اختيار شكل النظارة المناسبة لشكل العين ومقاسها وعن عمليات تصحيح النظر وأشكالها وأنواعها وطبيعة الغذاء المتناول وتأثيرة على حاسة النظر سلباً وإيجاباً".

ضعف شديد في البصر 

وذكرت الطالبة ديالا من قسم البصريات:" الفئات التي تحتاج للتأهيل البصري تقسم إلى قسمين: الفئة الأولى هم فاقدي البصر كلياً والفئة الثانية هم ممن يعانون من ضعف شديد في البصر. وهناك العديد من الأسباب، التي تؤدي إلى ضعف البصر بشكل شديد وفي فلسطين أبرزها الأخطاء الانكسارية غير المصلحة، إذ إن 80% من هذه الأسباب إذا قمنا بملاحقتها في وقت مبكر سنتمكن من علاجها".

بدورها، تحدثت الطالبة مرام أبو مفرح عن القرنية قائلةً: "هي الجزء الشفاف من العين وتشكل 75% من قوتها مع العدسة التي تشكل 25% منها، لذلك فإن أي خلل في القرنية سيؤدي إلى ضعف في البصر. وهذه الحالات يكون سببها إما الوراثة أو نتيجة مضاعفات لعمليات تحصل في العين أو بسبب الحروق". وأكدت أن التبرع في القرنية هي عملية مهمة جداً كونها تمكن الشخص المتبرع له من الرؤية بوضوح، وأن التبرع بالقرنية يتم عن طريق أخذها من عين المتوفي بعد 6 إلى 8 ساعات من وفاته".

أما الطالبة بتول التيتي من كلية البصريات فأوضحت، أن الهدف من هذا المعرض هو توعية الناس للمشاكل التي تواجهها بخصوص العيون ولفت انتباههم حول أهمية إجراء الفحوصات كنوع من الكشف المبكر عن بعض الأمراض الموجودة، "فالعين هي مرآة الجسم من خلالها نستطيع الكشف عن الكثير من الأمراض التي يتعرض لها". 


إعداد: حلا خريم وازدهار الدبيك

تحرير: جلاء أبو عرب


2018-04-15 || 18:43






مختارات


مؤتمر البصريات الدولي الأول

نشاطات اليوم العالمي للبصريات

جامعة النجاح تحيي اليوم العالمي للبصريات

وين أروح بنابلس؟

2019 01

يبقى الجو غائماً وبارداً إلى شديد البرودة واحتمال تشكل الصقيع. وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و6 ليلاً.

6/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.68 5.19 4.19