1. أجواء غائمة جزئياً وحارة نسبياً
  2. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  3. طفل يموت كل 5 ثوانٍ لنقص الرعاية الصحية
  4. الحياة تعود إلى قرية أوصرين من جديد
  5. بلدية نابلس تستقبل وفداً عشائرياً أردنياً
  6. أوائل كلية القانون في جامعة النجاح
  7. هل تنقص برودة الطقس الوزن؟
  8. منحة ستوكهولم لماجستير إدارة الأعمال
  9. وظيفة شاغرة بدوام مسائي في نابلس
  10. ورشة "كيف تبدأ مشروعك الخاص"
  11. وظيفة شاغرة في الـ GIZ
  12. إتلاف طن مخللات فاسدة في نابلس
  13. الحمد الله يستعرض نتائج زيارته للأردن
  14. تأهيل مدرسة العائشية في نابلس
  15. جالود.. تجهيز روضة أطفال نموذجية
  16. وظيفة شاغرة في نابلس
  17. وقفة تضامنية مع الأسرى في نابلس
  18. حفل موسيقي لفرقة Zoo في نابلس
  19. منتجات يتمنى أهالي نابلس اختفاءها من الأسواق
  20. بلدية قبلان تنفي قصة ديون الكاهن

حسن البطل شخصية العام 2018 للثقافة الوطنية

بالتزامن مع ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، أعلنت وزارة الثقافة عن برنامج فعاليات الثقاقة الوطنية التي تمتد إلى نهاية شهر آذار للعام 2018.


بدلاً من أن تلعبَ مع أطفال جيلها، مسكت شهد محمد (12) عاما من مدينة طولكرم قلماً، وأخذت تكتب ما يجول في بالها من ذكريات حول اعتقال شقيقها، وما عاشته من ألم خلال هذه التجربة. وبعد أربع سنوات من محاولات الكتابة، خرجت شهد بروايتها "خدلان شتاء"، لتكون أول بصمة لها في مجال الكتابة.

شهد اليوم تبلغ من العمر (18) عاما وتشارك في فعاليّات إطلاق يوم الثقافة الوطني. وفي حديثها مع دوز بيّنت شهد، أن مسيرتها في الكتابة لم تتوقف، بل بدأت، متابعة، "أنه إن لم يزد الإنسان شيئا على الحياة كان هو الزائد عليها". وأوضحت أنها تكتب الآن مقالات متعددة في المجالات الاجتماعية والوطنية، التي تخص شؤون الأسرى في جريدة القدس.

وثمّنت شهد جهود وزير الثقافة إيهاب بسيسو على "ما يقدمه من دعم وإسناد للجميع بغض النظر عن العمر". وحول مشاركتها في إطلاق فعاليات اليوم الوطني، عبرت شهد عن شعورها بالفخر والامتنان.
الكاتبة/ شهد محمد


إحياء يوم الثقافة الوطني

أشار رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات يوم الثقافة الوطني معاوية طهبوب إلى أن "يوم الثقافة الوطني هو حدث يشهده يوم 13.3.2018 من كل سنة بمناسبة ميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش". وأضاف أن الفعاليات تستمر حتى 30.3.2018 بالتزامن مع يوم الأرض. وتشمل الفعاليات كافة الحقول الأدبية والثقافية والموسيقية والرقص الشعبي وغيرها.

وبيّن طهبوب أن "ما يقارب المائة فعالية ستشهدها كافة المحافظات، إضافة إلى إحياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.
الكاتب والصحفي/ حسن البطل


حسن البطل

أعلن وزيرُ الثقافة إيهاب بسيسو الكاتبَ والصحفيَّ حسن البطل الشخصية الثقافية للعام 2018 في فلسطين. وقال بسيسو في حسن "واحدٌ من الذين كتبوا، واحدٌ من هؤلاء الذين لم يكسرهم المنفى ولم ينلْ منهم اليأس، بل هو المثقف والكاتب الذي يعدُ بالأمل، هذا الأمل الذي يطل من أطراف النهار عبر صفحات الأيام؛ ليصبح دليلا إضافيا أننا ما زلنا نحيا".

وأشار بسيسو إلى أن حسن البطل من "الذين تجاوزا المساحة الضيقة للفعل الثقافي إلى صورة المثقف الأكثر اتساعا عن تعريفٍ محدد وامتداد سيرةٍ وحياة. وحين نعلن حسن البطل شخصية ثقافية للعام 2018 فإننا نقدم شهادة واسما من أسماء الحكاية لجيلٍ جديد من أبناء فلسطين. ونحن نسعى إلى هزم صمت الخزّان ونحن نقرع جدران العزلة لنطل على غدٍ أجمل".

وأفاد بسيسو بأن أعمال حسن البطل ستكون حاضرة في معرض فلسطين الدولي للكتاب في شهر آيار، الذي سيقام في المكتبة الوطنية الفلسطينية، بالتعاون مع المكتبة الرقمية.

موهبة ومهنة

وحول واقع الثقافة في فلسطين، قال الفنان المسرحي والموسيقي وليد عبد السلام، إن الثقافة عنصر أساسي وفاعل في بناء الشخصية الوطنية وتلعب دورا مهما في صقل الهوية الفلسطينية. وأضاف، أن العدد الهائل من المثقفين والأدباء في فلسطين والمعروفين على المستوى العربي والعالمي بحاجة إلى الاهتمام والبقاء على اتصال دائم.

"وفكرة تكريم شخصية ثقافية في كل عام هي فكرة إيجابية لتكريم الأشخاص وهم أحياء"، هذا ما قاله قال عبد السلام، مطالبا بضرورة استغلال طاقات الشخصيات التي يتم تكريمها، وإخراطهم في الفعاليات المعلن عنها في المحافظات الفلسطينية، لاستثمار تجاربهم وتعميمها".

ودعا عبد السلام إلى ضرورة لفت الأنظار باتجاه الشباب المثقف في فلسطين، وفتح مساحة كبيرة لهم من خلال المسابقات الثقافية والغنائية والموسيقية. ونوّه عبد السلام إلى الدور المطلوب من وزارة الثقافة لاستيعاب هؤلاء الشباب، قائلاً: "إن العمل الآن في الظروف الراهنة صعب جداً مقارنة بالسابق، وأي عمل مسرحي أو ثقافي يتطلب العديد من التقنيات".

وأكد عبد السلام في ختام حديثه على أنه "من حق الفنانين في فلسطين أن يحوّل عملهم من موهبة فقط إلى مهنة لها هويتها للتفرّغ في هذا المجال".

الصحفي والناقد السينمائي/ يوسف الشايب


الصحافة الثقافية

وحول الدور، الذي يقع على عاتق وسائل الإعلام الفلسطينية في المجال الثقافي، بيّن الصحفي المتخصص في الشأن الثقافي يوسف الشايب، "أن الدور الذي يقع على عاتق الصحفيين هو تسليط الضوء كلٌ في محافظته على هذه الفعاليّات وإبرازها عبر وسائل الإعلام؛ لإجراء نوع من تبادل المعلومات ما بين الصحفيين".

وأعرب الشايب عن أسفه حول واقع الصحافة الثقافية في فلسطين، وقال: "تعاني الصحافة الثقافية من قلّة المتخصصين والعاملين فيها، وتعاني غالبية المؤسسات الإعلامية من قله الاهتمام بتسليط الضوء على الشأن الثقافي".

ودعا الشايب الخريجين إلى التركيز على الصحافة الثقافية والتخصص في فروعها المختلفة، السينما والمسرح والموسيقى والرقص التعبيري والشعر والرواية وغيرها.


الكاتبة: لمى منصور

المحررة: جلاء أبو عرب


2018-03-13 || 19:49






مختارات


قوى ومؤسسات نابلس تحتج على محاولة اغتيال الحمد لله

الحمد الله: محاولة الاغتيال كانت مرتّبة جيداً

الرئيس يقطع زيارته للأردن

نابلس.. أسعار الفواكه والخضراوات الموسمية

نجاة الحمد الله من محاولة اغتيال في غزة

نابلس.. الزراعة تنظم يوماً لتطعيم أشجار الزيتون

وين أروح بنابلس؟

2018 09

يكون الجو غائماً جزئياً ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و20 ليلاً.

20/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.05 4.18