هذا ما رأيناه في دار المسنين بنابلس

هل سبق وأن زرت دار الرعاية بالمسنين في نابلس؟ هل تتخيل نفسك يوماً ما نزيلاً في إحدى دور الرعاية بكبار السن؟ مبادرة شبابية من نابلس تنظم زيارة إلى الدار وهذه بعض انطباعات المشاركين.


نظمت مبادرة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين التطوعية زيارة إلى دار المسنين التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، الخميس الموافق 16.02.2017.

وقالت إحدى المتطوعات: "كان الانطباع الأول بأننا ضيوف عند إحدى العائلات الكبيرة، بدأنا نتعرف أكثر على طبيعة الحياة اليومية وقصص النزلاء هناك، والنشاطات التي يقومون بها، وبدأ الانطباع الأول يزول، وحل مكانه شعور مختلط لم نستطع تفسيره حتى الآن". وتابعت: "أول ما خطر ببالي: هل من الممكن أن أكون أنا أو أحد أقاربي نزيلا في دار المسنين؟. طردت هذه الفكرة من رأسي وشعرت باستياء كبير، فمفهوم العائلة عندنا مقدس، والترابط الاجتماعي والأسري لا يقبل هذا. وبالرغم من ذلك فإن غالبية نزلاء الدار وحيدون، وبدون أقارب من الدرجة الأولى، وهذا المكان بالنسبة لهم عائلتهم الوحيدة".

تاريخ الدار

"تأسست دار المسنين التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس عام 1952، وتعتبر أقدم دار رعاية لكبار السن في الضفة الغربية، في منزل مستأجر منذ ذلك العام، فيه غرفتان للنزلاء الذكور وغرفتان للنزيلات، وغرفة للإدارة وأخرى للرعاية الصحية ومرافق عامة وساحة خارجية. في الدار طاقم مكون من 17 موظفاً، ويوجد فيها حالياً 17 مسن ومسنة، وهو البيت الوحيد المختلط للمسنين في منطقة الشمال"، حسب قول مديرة الدار بداية كنعان.

وقالت المرشدة الاجتماعية في الدار ماجدة ششتري والتي تخدم في دار المسنين منذ 17 عاماً، لـدوز: "تقدم الدار الخدمات الرئيسية للمسنين من مأكل وملبس ومشرب، بالإضافة إلى الخدمات الطبية والصحية، ويتواجد ممرض باستمرار في الدار لمتابعة النزلاء. وهناك تأمين صحي حكومي شامل، وتنسيق مع مديرية الصحة وزيارة طبيب شهري وتطعيم سنوي ضد الإنفلونزا وفحوصات دورية".

وأضافت ششتري: "هناك نشاطات اجتماعية وترفيهية داخلية وخارجية، إرشادية، احتفالات في المناسبات والأعياد، ويوم المسن العالمي الذي يصادف الأول من أكتوبر. يحضر بشكل يومي طلاب متدربون من جامعات وكليات، بالإضافة لاستقبال وفود ومؤسسات وأفراد، وتنظيم رحلات لمنتزهات ومطاعم بالتعاون مع لجنة ملتقى الخير وجامعة النجاح".

قضاء ليلة مع جثة 

"في المقام الأول يتم تحويل الحالات من الشؤون الاجتماعية، وتلتزم الشؤون بتأمين مصروف شهري لكل فرد، وفي حالات أخرى عن طريق الأهل والأقارب، ويلتزم الأهل بقسط شهري، وفي حالات أخرى عن طريق أهل الخير"، حسب قول المرشدة ماجدة ششتري، والتي أكدت أن الدار مكتظة الآن ولا تكفي الأربع غرف لإيواء المسنين الحاليين.

وتابعت ششتري: "يوجد أربع حالات مرضى زهايمر بين النزلاء، واثنتان مشاكل نفسية، وحالة اكتئاب لنزيلة كانت قد تزوجت من رجل يكبرها بـ25 عاماً، توفي زوجها في إحدى الليالي وبقيت مع جثته حتى الصباح، وتعرضت لحالة اكتئاب شديدة، وأصبحت تجلس وحيدة في ركن معتم من بيتها. نقلت إلى دار المسنين، وبعد رعاية وعناية تحسنت حالتها بنسبة كبيرة، وأصبحت تستطيع زيارة منزلها وقضاء أيام فيه والعودة للدار مجدداً".

ومن بين الحالات، نزيل لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم، ولكنه مع ذلك يستطيع قضاء حاجاته الأساسية وحيداً، ويتناول طعامه وحده عن طريق تحسسه، ويتفقد الأشياء من حوله ويتواصل عن طريق اللمس.

روتين قاتل

عند سؤال منسقة الزيارة المحامية سيرين رزق الكيلاني عن سبب تنظيم هذا النشاط، قالت لـدوز إنها "أرادت التعرف إلى هذه الفئة المهمشة من قبل المجتمع والأهل تحديداً، وكذلك محاولة لكسر الروتين المميت الذي يعيشونه هناك". وتابعت كيلاني: "ما بتخيل كيف الأقارب بياخدوا النزلاء يوم واحد بالعيد وبيرجعوهم ثاني يوم. شو ممكن يحس الشخص بهيك حالة؟ صعب كثير!". وفي نهاية حديثها قالت كيلاني: "كم تمنيت أن آخذ جميع النزلاء معي وأجعلهم يقيمون في بيتنا".

انتهت الزيارة لدار المسنين بعد تقديم الهدايا لهم ومشاركتهم طعام الغداء بالإضافة لنشاط ترفيهي. غادر الوفد الدار وعاد الهدوء لها من جديد، وعاد المتطوعون لصخب الحياة في الخارج.

 

الكاتب: علي حنني

المحررة: سارة أبو الرب



2017-02-16 || 17:16

وين أروح بنابلس؟

2017 11

يكون الجو غائماً جزئياً وباردأ نسبياً إلى بارد، وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 16 نهاراً و11 ليلاً. وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة.

11/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.96 4.12