فن و ثقافة


آخر سمكري في نابلس: تريدون التّراث ولا تدعمونه

على الرغم من تغير أسلوب الحياة وانتشار غاز الطهي بدلاً من موقد الكاز التقليدي (الببّور)، إلا أن محيي الدين حشحوش ما زال يعمل في ورشته الصغيرة وسط نابلس لإصلاح وبيع البوابير. فما هو مستقبل هذه الورشة؟

المزيد ..

محاضرة في النجاح تعرض معاناة نساء في كتاب

تهوى المحاضرة في جامعة النجاح إيمان حمّاد الكتابةَ وممارسة الصحافةَ والإعلام من خلال البرامج التي قدمتها، ونشرها مقالات بمختلفِ الموضوعات في العديدِ من الصحف. كما أن اهتمامها بقضايا المرأة قادتها لتوثيق عدد من قصص النّساء الفلسطينيّات في كتاب.

المزيد ..

"طاق طاق طاقية" تحيي التراث في نابلس

مجموعة نور الأزقة معروفةٌ بنشاطاتها المتنوعة، إذ نظمت سابقاً مبادرة "قهوة وكتاب"، وتعود في مبادرة جديدة بعنوان "طاق طاق طاقية" لإحياء التراث.

المزيد ..

معرض "كتابي كتابك" للسنة الرابعة في نابلس

للسنة الرابعة على التوالي، معرض "كتابي كتابك" يوفر كتباً تشمل موضوعات مختلفة ومتنوعة في منتزه جمال عبد الناصر بنابلس.

المزيد ..

منار شولي.. حب الطفولة قادها لفن المصغرات

حبها للعب في الملتين بطفولتها كان سبباً دفعها لفن المصغرات. منار شولي من نابلس تروي قصتها مع هذا الفن في التقرير التالي.

المزيد ..

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

إن صح القول بأن أحلامنا تعكس جوانب من شخصيتنا، فلا عجب أن يحلم عماد الأصفر بالغناء والشعر. لكن كيف دخل عبده موسى في حلم هذا العلامة بغناء العراقيين وشعرهم؟

المزيد ..

أمل حجازي تعتزل الفنّ وترتدي الحجاب

نشرت الفنانة اللبنانية أمل حجازي، الاثنين الموافق 04.09.2017، منشوراً على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك تعلن فيه عن اعتزالها الفن وارتدائها الحجاب. فيما يلي المنشور:

المزيد ..

حنطور (أبو الحلو) يدخل نابلس

بماذا كان أهالي بلدة عقربا يضربون المثل ببغل (أبو الحلو)؟ وكيف صارت قصة دخوله إلى نابلس حدثاً هاماً في الستينيات؟ الحكواتي حمزة أسامة العقرباوي يروي لنا ذلك.

المزيد ..

الفلسطيني أوّل من ارتدى القناع

متحف إسرائيل يعرض أقنعة يزيد عمرها عن تسعة آلاف عام عثر عليها في صحراء البحر الميت. الصحفي والباحث أسامة العيسة يحدّثنا عن قيمة هذه الأقنعة.

المزيد ..

أمسية شعرية في عصيرة الشمالية عن القدس

ضمن سياستها في نقل الشعر والثقافة خارج المدن الرئيسية، وزارة الثقافة تنظم أمسية شعرية في عصيرة الشمالية بالتعاون مع بلديتها بعنوان "القدس مفخرة العرب"، بأشعار من الواقع الفلسطيني.

المزيد ..

على ماذا ستشمل المكتبة الوطنية في رام الله؟

قرار تحويل قصر الضيافة في رام الله إلى مكتبة وطنية أحدث صدى واسعاً في الشارع الفلسطيني. وزير الثقافة يعلن عن تأسيس المكتبة ويوضح أهميتها ووظيفتها.

المزيد ..

رنّة سويرة

رغم خجلها من وسائل الإعلام، إلا أنها كانت من تقود زفات الأعراس وحفلات الحنة والخطوبة واحتفالات بناء البيوت في بلدتها أيام الصبا. تعرف على يسرى الخليل في التقرير التالي للصحفية فاطمة إبراهيم.

المزيد ..

مدرسة السيرك في نابلس تستكمل عروضها

استكمالاً لفعاليات "أيام السيرك في نابلس"، مدرسة السيرك تقدم عرضاً لليوم الثالث على التوالي.

المزيد ..

يعيش: سينما العاصي ليست مبنى تاريخياً

بعد هدم سينما العاصي، كثيرون يتساءلون عن مصيرها والمشاريع المقترحة لتنفيذها مكانها. رئيس بلدية نابلس يوضح ما سيتم فعله.

المزيد ..

عدنية شبلي تطلق روايتها "تفصيل ثانوي"

الأديبة الفلسطينية عدني شبلي تطلق رواية جديدة هي روايتها الثالثة. وشبلي كتبت المسرحيات والقصص القصيرة وعدداً كبيراً من المقالات بعدة دوريات.

المزيد ..

النساء يقرأن أكثر من الرجال

تشير الإحصاءات في فرنسا ودول غربية أخرى إلى أن سبع نساء من كل عشر يقرأن الروايات مقابل ثلاثة رجال. كما تنتشر في بلدان خليجية ظاهرة نواد نسائية للقراءة. عبده وازن يستعرض كتاباً فرنسياً صدر حديثاً عن هذا الموضوع.

المزيد ..

بيت فوريك تشارك في ملتقى ثقافي في لبنان

بيت فوريك من البلدات الفلسطينية القليلة التي يوجد لدى بلديتها مكتبة عامة، البلدة الواقعة شرق نابلس تشارك في ملتقى جنانا الصيفي السادس عشر الذي يعقد في لبنان.

المزيد ..

وفاة الكاتب المصري محفوظ عبد الرحمن

رحيل أحد أشهر كتاب السيناريو المصريين والذي عرفه الملايين من خلال مسلسلات التلفزيون مثل أم كلثوم وسليمان الحلبي وعنترة وغيرها الكثير.

المزيد ..

برنامج عروض "أيام السيرك في نابلس"

مدرسة نابلس للسيرك وبالتعاون مع مسرح الحارة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة عبد المحسن القطان يدعون لحضور عروض "أيام السيرك في نابلس".

المزيد ..

ثلاث سنوات على رحيل الشاعر سميح القاسم

ارتبط اسمه بأدب المقاومة مع محمود درويش وتوفيق زياد وغيرهما من قامات الشعر اللسطيني، وما زالت قصيدته "منتصب القامة أمشي" تترد في كل ذاكرة حتى أصبحت كالنشيد الشعبي الفلسطيني.

المزيد ..
  • 1043
  • 1

وين أروح بنابلس؟

2017 09

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.49 4.94 4.17